2012/05/09

نصائح أمي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نصائح أمي

الحكمة و المعرفة تكمن في نصائح أمهاتنا ، تقول أمي الكثير الكثير ومما لا يقدر بثمن ومن نصائحها لي:
1.   "علينا العثور على النكتة في أي شيء" ، لقد قال الكاتب المسرحي برتولت بريشت شيئآ من ذلك و بأن المسرح هو للترفيه عن الناس ، ولا أعتقد بأن والدتي كانت قد سمعت ببريشت! ، فأنها كانت ترى بأن الهدف يجب أن يكون أولآ للترفيه عن النفس ، وذلك يجعلنا نضحك من الصعاب.

2.   "إنها حياتك ، ولكن عليك أن تتقيد بالدين والعادات و التقاليد الإجتماعية النبيلة" ، أنها كانت تؤكد على أن نتحمل مسؤولية القرارات الخاصة بنا ،وأن نتعلم كل شيء بشكله الصحيح.

3.    "إذا كنت لا تستطيع أن تقول شيئا لطيفا ، فعليك أن لا تقول أي شيء على الإطلاق" ، وطبعآ هذا تفسير للحديث النبوي (( .... وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )).

4.   "اذا لم تكن سعيدآ في البيت ، فأنت لن تكون سعيدا في أي مكان آخر" ، وهذا يتفق مع الحديث النبوي عن الأربع من السعادة ((المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء)).


5.   " يجب عليك البحث عن الشخص الذي يبكيك وليس عن الشخص الذي يضحك" ، وهذا يعني أختيار القدوة الحسنة ، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف)).


6.   "لا تقول لأحد أهداك شيئآ لم تعجبني هديتك ، ولا حتى أن يبدو ذلك على ملامحك" ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يقبل الهدية ويثيب عليها)) ، أي بمعنى يثيب عليها ، أي يجازي المهدي بهدية أيضا ، وذلك حسب حديث السيدة عائشة رضي الله عنها.

7.   "أن لا نمد أنفنا لنعرف ما في يد غيرنا"، وهذا تفسير للحديث النبوي (( حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)).

وبدوري أنصح بها أبنائي وليتكم تنصجوا بها أبنائكم.


مهند الشيخلي ... muhannad alsheikhly



نصائح أمي Rating: 4.5 Diposkan Oleh: مهند الشيخلي

احصائية

جدنا على facebook