2011/03/31

تضخم البروستات

قد يبدو الأمر غريبا لكن لسنوات طويلة لم يعرف الرجال كثيرا عن مشكلة البروستات وحتى قبل عدة سنوات ماضية كسب البروستات شهرة واسعة بسبب انتشار سرطان البروستات، وبالتالي كسب اهتمام الرجال الذين بدئوا بالاستفسار عنه مؤخرا فقط .

يعد البروستات مكوّنا مهما في الجهاز التناسلي الذكري الذي يصنع سائلا شفافا يكون الجزء الهامّ من السائل المنوي الذكري. ينقل الحيمن من الخصيات إلى البروستات حيث أنّ يخلط بالسائل البروستاتي لعمل المني.

ويقدر حجم البروستات الصحّية تقريبا بحجم حبة الجوز، وتزن حوالي أونس واحد وتقع مباشرة تحت المثانة وأمام المستقيم. وتوصف كثيرا أيضا بأن شكّلها يشبه الدونات حيث تلتفّ جزئيا حول الإحليل، الذي يحمل البول من المثانة وخارج الجسم.

خلال حياة الرجل ينمو البروستات، بالرغم من أنه يبدأ بالنمو ببطء من عمر 20 إلى 40 عاما. عندما يعبر الرجل سن الخامسة والأربعون تقريباـ تبدأ البروستات بالنمو الطبيعي السريع ويبدأ أكثر الرجال بمواجهة أعراض تضخم البروستات أثناء الأربعينات أو الخمسينات.

في أغلبية الحالات يؤدّي تضخم البروستات إلى الشعور ببعض المضايقة المعتدلة التي يتعلّم العديد من الرجال ببساطة أن يتكيف معها. في بعض الحالات على أية حال قد تصبح البروستات متضخمة جدا بما فيه الكفاية لعصر الإحليل والتسبّب بأعراض مختلفة تتطلّب المعالجة أو الاستفسار أكثر عن طرق لمعالجة وتخفيف الشعور بالضيق. النمو البسيط للبروستات في هذه النقطة من حياة الرجل ببساطة جزء طبيعي من الشيخوخة وتدعى التضخم الكمي البروستاتي الحميد، أو بي إتش بي.

على أية حال، الخطر الأكبر من تضخم البروستات هو وجود حالة توسع قد تخفي سرطانا تحتيا.

عندما تبدأ البروستات بالنمو تبدأ بتسليط الضغط أيضا على الإحليل وتضييقه لذا فأن الإشارات الأولى لوجود مشكلة نامية تتعلق عادة بالتبوّل. بشكل خاص قد تواجه صعوبة في التبوّل وتحتاج لقوة 'دفع' لكي تبدأ العملية. ربما قد تواجه أيضا تدفقا ضعيفا للبول وقد يميل التدفق إلى التوقّف والبدء من جديد. بعد فترة ستجد أيضا بأنّك تحتاج لزيارة الحمّام أكثر كثيرا من قبل، خصوصا في الليل، وبأنّك ترغب في التبول مع أنك كنت في الحمام قبل قليل.

يمكن أن يصبح هذا أكثر من مجرد تهييج لكن، مع هذا، فأن العديد من الرجال ببساطة راضون عن هذه الحال كأحد المشاكل الحتمية للشيخوخة ويتعلّمون العيش معها. ولا شيء خاطئ بمثل هذا القرار لكن الخطأ هو عدم استشارة الطبيب لمعرفة تطورات هذه المرحلة.

باستثناء خطر إمكانية وجود سرطان تحتي، يمكن أن يؤدّي التضخم إلى مشاكل أخرى مثل التهابات المثانة ومرض الكلية.

يجب أن تبدأ في مواجهة الأعراض التي تقترح وجود تطوّر لمشكلة البروستات ثمّ تتحدث مع طبيبك لمعرفة الطريقة الصحيحة لعلاج المشكلة.

تضخم البروستات Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

احصائية

جدنا على facebook