2010/07/18

من اي نوع عيناك!


أنـــــــــواع العيــــــــــــون

أنـــــــــواع العيــــــــــــون

كل منا خلق الله له ميزات عقلية وجسدية .وميز بعضنا على بعض ..بصفات روحية ونورانية .. فتجد كثيرا من الناس تشعر بالارتياح لمجرد رؤيتهم من دون أن تعرف سبب هذا الارتياح .. فترى أن أول نظرة باتجاه أي شخص لا تعرفه تكون موجهة إلى عيونه ومن ثم إلى باقي الجسد …. فنرى هنا أن عيون كل إنسان هي محط أنظار كل من يشاهده أو يراه وهي دليل ارتياح أو عدم ارتياح بالنسبة للمشاهد . والعيون أيها السادة ..دليل صدق الإنسان … فمن المعروف أن أي شخص تريد أن تجعله يصدقك القول …فتقول له ببساطه (( ضع عينك في عيني ))


وهذا من الأمثلة الشائعة التي يستخدمها العوام لمعرفة صدق الراوي. وكما يعلم الجميع … أن العيون هي سهام العشق التي ترمي كل شاب وفتاة .. ربما من النظرة الأولى كما يدعي البعض والمشهد الذي نراه جميعنا .. أن كل عاشق أو عاشقه .. .تتجلى لحظات سعادتهم .. بنظرهم إلى عيون بعضهم البعض فقط وتأملها ونظم الشعر تغزلا بجمالها وحلاوتها…… ((فسبحان الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى)). أبدأ هنا أيها السادة بسرد بعض أنواع العيون .. .التي صنفها العرب منذ الجاهلية وحتى الآن


العين الناعسة :هي الخجولة التي لا خبث فيها ولا دهاء ولا غباء ، تعبر عن الاستسلام والرضوخ والطيبة ، وتدل على اللامبالاة والسكون السلبي وقبول الأمر الواقع بلا جدال .


العين المخدرة : فهي عين تائهة حائرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق ، وتدل على أن صاحبها يهزم بلا مقاومة ، ولا يعتمد عليه مطلقاً لأنه يضر أكثر مما ينفع.


العين الثعلبية: فيها دهاء ومكر ولؤم ، وكأنها عين صقر يوشك أن ينقض على فريسته ، وتدل على ذكاء ممزوج بدهاء ، وصاحبها شعلة نشاط يركن إليه في الأعمال الخطيرة التي تتطلب حسن تصرف ، وهو شخص جامد لا يعرف المجاملات.


العين الغائرة: وكأنها مختبئة وتحيط بها هالة قاتمة تنظر بترقب وحدة غامضة ، تدل على أن صاحبها إما حاقد ومعقد نفسياً من كثرة الهموم ، أو مظلوم لا يملك قوة ترد عنه الظلم ومغلوب على أمره.


العين النمرية أو الصارمة: يكون صاحبها ثابتاً في نظرته ، لا بسمة فيها ولا حزن بل الصرامة وعدم الانكسار والثقة القوية بالنفس ، وتدل على الجدية في العمل والدقة وعدم المجاملة.

العين الطيبة: فهي أجمل العيون وأكثرها راحة ، تنطق بالصفاء والنقاء والوفاء ، وتدل على طيبة قلب صاحبها وثقته وحسن ظنه ونقاء سريرته ، وصاحبها يتعب في حياته لأنه يثق في كل الناس ، وهو عاقل ينشد المثالية ويحب الهدوء و السلام.


العين الضاحكة :هي الصافية المبتسمة كأنها عيون طفل ، تتسم بالبريق وتدل على نقاء النفس والمحبة والقبول صاحبها قليل الهم سعيد الحال مرهف الحس محبوب من الكل.

العين الصفراء: هي العين الباهتة الممزوجة بصفرة وغشاوة ، غير مركزة في نظراتها ، وكأن صاحبها مصاب بمرض كبدي أو في العين نفسها وذلك بما اكتسب من ملامح الحسد واللؤم ولا يفسح مجالاً للتفاهم ويحمل غلاً ،لذا نقول على من يحمل مثل هذه الصفات إنسان صفراوي.

العيون الجريئة :هي متسعة الحدقة ، ثابتة النظرة ،قوية ، وتدل على الانطلاق والتحرر مع طيبة القلب ، صاحبها شجاع ، ونادراً ما ترتفع عيناه أثناء الكلام ، يحب المزاح ، مخلص لمن يحبه ويقسى على من يعاديه.


العيون المنكسرة :هي العين المغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم لحرمان أو تأنيب ضمير ولوعة في النفس على فقدان شيء غالي ، فالإحساس بالذنب يكسر العين.


العين الحنونة: كأنها عين أم حنون على طفلها ، فيها مسحة الشفقة والرحمة ورقة الإحساس ، وفيها شفافية وتدل على الصدق والإخلاص والحب الصافي ، وعلى الحرص والإيثار والتضحية ، تطمئن القلب وتفرح النفس وتزرع الثقة.


العين الغمازة: هي كثيرة الحركة والالتفات ، فتدل على كثرة اللمز والغمز ، تترجم ما يجول بخاطر صاحبها وما يضمره من استخفاف لمن ينظر إليه ، وهو يفتقد الشجاعة ويمتلك الأنانية والتعالي والسخف.


العين البلهاء: فيها جحوظ خفيف ترتسم فيها علامات الحيرة والبلادة وابتسامة بلهاء مع تحرك الجفون برعشة مرتجفة تدل على ضعف صاحبها وبلادته ، مع مكر بلا بصيرة وتقلب وحيرة. العين البريئة فيها ثبات مع صفاء الحدقة وابتسامة المنظر مع البراءة المتمثلة في الشكل العام وتشعر بمحبة صاحبها والاطمئنان إليه ، وتدل على طيبة قلبه ، وفي بعض الأحيان يكون ساذجاً مما يسهل الضحك عليه من قبل المخادعين.


العين الشريرة: هي جاحظة غير مستقرة ، تعلوها مسحة الكبر والتعالي وتدل على عقدة النقص، صاحبها أسود القلب لا يرحم ، وهو في الحقيقة جبان ولا يؤتمن ، معقد وحقود.


العيون الجاحظة: تعبر عن ثورة أو خوف أو إعجاب ، فهذا الجحوظ يعبر عن مشاهدة أو سماع شيء مثير حزناً أو فرحاً ، وتدل على أن صاحبها مفرط الحساسية تجاه ما يراه ، ولا يجد وسيلة للتعبير إلا عينيه ، فهو طيب لا يعرف الخبث ولا اللؤم.



بسم الله الرحمن الرحيم

من اي نوع عيناك! Rating: 4.5 Diposkan Oleh: كاراملا

احصائية

جدنا على facebook