الكرسى

الخشب ، القماش ، المعدن ، البلاستيك وغيرها كلها مواد صالحة لتصميم كراسى تتراوح مواصفاتها بين الكلاسيكية والحداثة ومهما كان طرازه أو مواده يظل الكرسى عنصرا مهما يلعب دوره فى التصميم العام لأى مساحة ولكننا لا نوليه دائما الأهتمام الذى يستحق لذلك نعرض مجموعة مختلفة منه لتسليط الضوء على تأثيره العملى والجمالى .

تصميمات تجمع بين الواقع والخيال وتصب فى قالب من الأحتراف والمهارة الدقيقة لمزيد من المتانة والراحة فى الأستخدام والاسترخاء معا .





ملاحظات ذات أهمية فى اختيار الكرسى

الأرتفاع يتراوح ارتفاع الطاولة بين 73 و 75 سم وهذا الأمر يفرض ان يكون ارتفاع الكرسى بين 45 و46 سم حتى يلائم ارتفاع الطاولة .

الحشوة من البديهى ان يكون الكرسى المنجد أكثر راحة من ذلك المصنوع من المعدن او الخشب فقط .

ظهر الكرسى المخصور والمقوس أكثر راحة من المصمم بخطوط مستقيمة حيث انه يسند الظهر بصورة صحية .

التلبيس بمواد مصنوعة من الألياف الرقيقة يسهل عملية الصيانة كما أن الجلد الغنى بأنواعه وألوانه يوفر امكانيات عديدة وعذبة الملمس لكرسى فخم ومتين .

المواد خشب الزان المميز بأليافه المرصوصة أسهل وأمتن فى صناعة كراسى ذات خطوط منثنية .











كثيرون هم هواة الطراز الكلاسيكى وخصوصا الفرنسى لأكثر من سبب أهمها دون شك غنى وتنوع هذه الطرازات وشهرتها فلقد صممت هذه لتزيين قصور الملوك والنبلاء فى عصورهم وسميت بأسمائهم ولا عجب أنها جائت غاية فى الجمال والغنى والفخامة .





















المواصفات الفنية للكرسى عبر الزمن

الطراز البدائى:-

*استعمل الانسان البدائى كتل الاحجار والاشجار كاول قطع اثاث يجلس عليها.

*كانت الاخشاب انسب المواد المستعملة وذلك لعدم الشعور برطوبتها وحرارتها بخلاف الاحجار.

*استعمل الانسان الاول عدده وادواته التى اكتشفها من المعدن والاحجار لتهذيب الاشجار وتعديل شكلها الى المكعب والمنشور ثم وضعها على قوائم ثلاث او اربع .

الطراز المصرى القديم:-

*صنع الكرسى من الخشب على شكل قاعدة مقعرة السطح مرفوعة على ثلاث او اربع ارجل قصيرة (10سم او 20سم )معتدلة او مقوسة ثم زيد ارتفاعها الى 40سم.

*كانت ارجل الكراسى مربعة او مخروطة القطاع وشكلت على هيئة ارجل الاسد استعملت فيها الشيكالات الافقية والراسية والسؤسات الراسية والمائلة للتقوية.

*تم تجميع الكرسى بواسطة التعاشيق المعروفة حتى الان او ربطت بالحبال المصنعة من القش.

*كانت قواعد الكرسى مربعة او مستطيلة الشكل وكان يتم القش المجدول او الجلد الدفر.

*زينت ظهور الكراسى المائلة بالعاج والابنوس والذهب والاحجار الملونة .

*وظهر الكرسى الذى يطوى ويصنع من اربعة ارجل كل اثنتين مجتمعتان من الاعلى براس عرضية ملفوفة والجهة الاخرى مشكلة من اسفل بشكل راس البطة ومجمعة براس عرضية (قبقاب) وتتداخل البراويز مع بعضها فى المنتصف ويمر بهما محور معدنى للفتح والطبق ويشد على الرؤوس العلوية قماش متين او جلد .

*كرسى العرش له اذرع وتكايات على هيئة رؤوس الاسد للملك وعلى هيئة رؤوس العبيد للملكة وكانت منجدة تنجيدا ثابتا .

الطراز الاسلامى:-

*الكراسى فى العصور الاسلامية على هيئة دكة مستطيلة وارائك .

*كانت تغطى بالوسائد المحشوة بريش النعام والمصنعة من الاقمشة الجميلة المطرزة .

*وزينت اجناب الدكك والارائك بالاطباق النجمية والخرط المنوع والحشوات المجمعة والمطعمة بالعاج والصدف.

طراز عصر النهضة:-

*امتاز الاثاث بصفة عامة فى هذا العصر بالحجم الكبير والبناء الهندسى .

*تطورت اشكال المقاعد فكانت اكثر جمالا واكثر زخرفة وظهرت المقاعد الطويلة التى تشبه الصناديق.

*ومن الكراسى ما كان مستطيل مجدول بالحبال او ذات مقاعد جلدية مثبتتة بالمسامير وكذا الظهور فقد صنعت من الجلد المصنع والشيكالات المخرمة والقوائم الحلزونية والمربعة .

*ظهرت الزخارف الحلزونية والمخالب والاقدام القوية والوريدات وحزم الاكنتس .

*تنوعت اشكال الكراسى فمنها على شكل المقص ومنها دون ظهر ومنها ذات ظهور محلاه بالحفر .

*كانت الكراسى تنجد وتطلى بالذهب وترسم عليها الشعارات باللون الاخضر والاحمر والازرق مع الطلى بالذهب والتطريز بالخيوط الشرابات فى المقدمة والاجناب وتثبيتها بمسامير التنجيد النحاسية.

*الاخشاب المستخدمة فى صناعة الكراسى هى الجوز والارو والصنوبر الاحمر والماهوجنى .

* كان الدهان غالبا باللاكر الاحمر والاخضر وتزخرف بالذهب وكانت طريقة الدهان هى صنفرة الخشب بعناية ثم دلكه بالزيت النباتى مع دهانه بالشمع وتلميعه بالقطيفة – كما كان يدهن خشب الجوز الايطالى البنى اللون بترك مسامه مفتوحة مع دهانه بالشمع الصافى على طبقة رقيقة من الجمالكة او اللاكر.

طراز العصور الانجليزية:-

*طراز التيودور ، ويمتاز هذا الطراز بالضخامة والثقل مع عدم توافر الراحة الكاملة مع استمرار الطابع الهندسى فى خطوطه وتاثر هذا الطراز بالطابع القوطى فى استعمال الحشوات المشكلة بالحفر واستعمل خشب الارو والزان والجوز والجميز والماهوجنى .

*طراز جاكوبيان ، ويمتاز بالبساطة وقلة الزخرفة وكانت الكراسى ذات حشوات وكانت ظهور الكراسى عمودية عريضة ومفحورة اما المقاعد فكانت مرتفعة ولها متكأ للاقدام وقد اخذت الارجل المخروطة ذات البروز واستعمل الخرط فى تجميل ارجل الكراسى وخاصة الحلزونى.واستعمل قش الخيرازان فى ملء ظهور الكراسى وكذا استعمل التنجيد.

*طراز الملكة أن ، ويمتاز صناعة الكراسى بزيادة القواعد فى العرض لكى تلائم الملابس الفضفاضة المنتشرة فى ذلك العصر وشكلت ظهور الكراسى من اعلا على شكل اقواس مع بعض الانحناء لتوفير مزيد من الراحة كما اختفى الحفر الا البسيط منها مثل الصدفة على الرجل الكابريول وكانت الاخشاب المستخدمة الجوز والماهوجنى الارو والصنوبر والكمثرى .

*طراز وليم ومارى ، امتاز الكرسى فى هذا الطراز بالارجل المخروطة على شكل والجرس والكأس المقلوب واشتهرت الكنبة ذات المقعدين والثلاثة والتى نجدت بالحشايا الثابتة والغير ثابتة وكانت ظهور الكراسى مستقيمة وعلى شكل اقواس وعقود مشغولة بقش الخيرازان او بالحفر المفرغ لشعيرة الكرسى اما مخادع الكراسى فكانت مفتوحة الى الخارج .

*طراز تشيبنديل ، امتاز الكرسى بالخفة والجمال واستعمل المخلب والكرة ومخلب الاسد فى كعوب الارجل الكابريول وكذا حوافر الحيوانات وكانت ظهور الكراسى ذات شرائط مفحورة ومعقدة وارجل الكراسى فكانت قائمة الزوايا والقواعد جيدة التنجيد والراس العليا فكانت مستقيمة او على شكل عقد او ملتوية والخشب المستعمل كان الماهوجنى.

*طراز اخوان ادم ، امتاز الظهر للكرسى بالشكل البيضاوى او الدائرى والارجل تميل للانحناء او مسلوبة ومنتفخة ومستقيمة فى ارجل الظهر .

*طراز هبلوايت ، تميزت الكراسى بالاشكال المتعددة للظهر فمنها ماهو على شكل طوق او قلب او ترس او بيضاوى او بشكل القيثارة ام المخادع فكانت مسلوبة او منحنية الى الظهر والارجل كانت مربعة مسلوبة لاسفل الى الكعب المشابه لشكل الجاروف كما استعملت الكراسى المزدوجة.

طراز العصور الفرنسية:-

* طراز لويس الرابع عشر ، امتازت الكراسى بالحجم الكبير ومريحة ذات شيكالات وقواعد مربعة وارجل مقوسة ومزخرفة والكعوب ملفوفة بشكل الحافر والدرفيل وكانت ظهور الكراسى عريضة ومنجدة بالقماش المصور والمخادع كانت مستقيمة ومتوازية وزخرفت كعوب الكراسى بتشكيلات من النحاس الاصفر .

*طراز لويس الخامس عشر ، امتاز الطراز باستعمال المنحنيات وكثرة الزخارف حيث قل حجم الكرسى وظهرت الكراسى ذات المخادع ( برجير ) والكراسى الطويلة ( الشيزلونج ) وكانت الكراسي عريضة المقاس لتناسب مقاس الجسد كما استعملت الاطارات المنحنية لتناسب الارجل الكابريول وكان تنجيد الكراسى بالاقمشة الفاخرة المزخرفة بالتطريز وصور القساوسة والاشجار والمناظر الريفية .

* طراز لويس السادس عشر ، ظهرت ارجل الكراسى مستقيمة ومسلوبة محلية بالخشخانات المفحورة وكانت ظهور الكراسى تاخذ الشكل البيضاوى كما استعملالتنجيد بالحرير المشجر والستان المطرز.