2014/05/02

الحجاب عند الشعوب القديمة

بسم الله الرحمن الرحيم



الحجاب عند الشعوب القديمة



الآشوريون أقدم الشعوب التي أخضعت النساء للحجاب ، اذ  اكتشفت الواح مسمارية تعود الى القرن الثاني عشر قبل الميلاد , تتضمن فقرات لنظام الحجاب , و منها نعلم بان نظام الحجاب كان مطبقآ على الحرائر دون الاماء و العواهر  , و كانت هناك عقوبات قاسية على الآمة  أو العاهر اذا تحجبت  ( لا يذكر الكاتب أي مرحلة آشورية ) .
كذلك فرضت آثينا  و معظم بلاد اليونان  الحجاب على النساء الحرائر  و أعفت منه الاماء و البغايا , و لم يكن هناك اختلاط بين النساء و الرجال , و قد ذكر المؤرخ الروماني نيبوس عند زيارته بلاد اليونان في القرن الاول قبل الميلاد بان عادات اختلاط النساء بالأغراب عند الرومان يراها اليونانيون  منافية لحسن للآداب  .
وفي مصر الفرعونية كانت المرأة تتمتع بحرية الاختلاط  و عدم ارتداء الحجاب ,  و لكن هناك دلائل على استخدام الحجاب في عصور الاضطراب و الغزو  الاجنبي, اذ ذكر في نقوش تعود الى فترة حكم رمسيس الثالث تذكر انتصاراته على اعدائه  و اقرار الامن في البلاد  و فيها ( لقد امكن لكل امرأة الان ان تسير خارج منزلها كما تريد رافعة قناعها بلا خوف و لا وجل لأنه لم يعد أحد يتعرض لها )  .
في الهند لم يكن الحجاب معروفآ قبل الفتح الاسلامي  ,
في بلاد فارس فرض الحجاب على النساء  , ففي الرسوم و النقوش التي وصلتنا عن مشاهد الحياة العامة  للناس لا نجد اثر للمرأة  ( لا يذكر الكاتب ان كان هذا يشمل الحضارتين الأخمينية و الساسانية ام احداهما ) .
كذلك كان الحجاب معروفا  و مطبقا  لدى اليهود ،  فالتلمود ( و ليس التوراة )  يحرم نظر الرجل الى كعب امرأة غير زوجته  أو لمس يدها  أو الحديث معها , بل حتى يحرم على الرجل ان يطيل الحديث مع زوجته  .


مقتطفات من مقال منشور في مجلة العربي الكويتية
في العدد 124  لعام  1969
للدكتور محمد سلام الزناتي ( استاذ تاريخ الشرائع )

الحجاب عند الشعوب القديمة Rating: 4.5 Diposkan Oleh: مهند الشيخلي

احصائية

جدنا على facebook