2014/05/12

حوت القرش!!

بسم الله الرحمن الرحيم



حوت القرش!!

الحوت القرش هو من عوالم الأسماك الكبيرة !! ، رهينكودون تيبوس Rhincodon typus ، التي تعتمد عامل تصفية وتتحرك بطيء لتتغذى فالأسماك هي أكبر أنواع الأسماك ، فهي يمكن أن تنمو لتصل إلى 12.2 متر (40 قدم) طولا، ويمكن أن  يصل وزنها إلى 13.6 طن.

يوجد حوت القرش هذا في المحيطات الاستوائية والدافئة و كذلل تعيش في البحار المفتوحة ويمكن أن تعيش لمدة تصل لحوالي 70 عاماً ، وهي من الأنواع التي يعتقد أنها قد نشأت قبل حوالي 60 مليون سنة.

في عام 1849قام الطبيب العسكري أندرو سميث Andrew Smith في مدينة كيب تاون بوصف انواع  هذه الكائنات بصورة أكثر تفصيلاً ، ويأتي اسم "القرش الحوت" من تشابه علم و وظائف الأعضاء الأسماك ، فهي تشبه اسماك القرش الكبيرة كما أنها هي حوت وأن كانت تشاطرها في طريقة تغذيتها من خلال التصفية المماثلة لتناولها طعامها ...

عرف هذا الكائن باسم آله (من ألوهية) حسب الديانة و المعتقد الفيتنامي ، ويسمى الحوت القرش بـ "أونج Ca"، الذي يترجم حرفيا بـ "سيد الأسماك".


في المكسيك ، وفي أنحاء كثيرة من أمريكا اللاتينية، يعرف حوت القرش بـ "باييس دارنا pez dama " أو "الدومينو domino " بسبب البقع الموزعة على جسمها.

في بليز تسمى أسماك حيتان القرش باسم " Sapodilla Tom" بسبب انتظام مشاهدتها قرب  الحاجز المرجاني Sapodilla Cayes في بليز.

في أفريقيا، يسمى حوت القرش بأسم "بابا شيلينجي Papa Shillingi " حيث يعتقد في كينيا بأن الله ألقي شلن على سمك القرش فأصبحت مبقعة!!

واما في مدغشقر فأسماك حيتان القرش فتعرف محلياً باسم "ماروكينتانا Marokintana " الذي يعني "العديد من النجوم" ،، وكذلك تدعى هذه الأنواع في جاوا في إندونيسيا بـ  " جيجير لينتانج geger lintang " إشارة إلى النجوم في الظهر.

تتجمع أسماك حوت القرش في الشعاب المرجانية قبالة الساحل "بليز الكاريبي" ، لتكمل نظامها الغذائي العادي بالتغذية على فروخ  الكوبرا العملاقة giant cubera snappers ، التي تفرخ في تلك المياه في الوقت بين آذار/مارس وحتى أيلول/سبتمبر.

تكون تغذية هذه الكائنات من خلال وأثناء التأخير الطفيف بين إغلاق الفم وفتح الخياشيم فتنحصر العوالق بين الصفائح الخيشومية والبلعوم ،،،، فهذا الجهاز يعمل مثل الغربال ويحصر الأجسام الصغيرة ذات القطر 2 إلى 3 ملم ،،،، وثم تبتلع تلك المواد ،،، وقد لوحظت ان أسماك حوت القرش يلجأ للـ "السعال" لتطهير ما علق في خياشيمه من مواد غريبة.





















حوت القرش!! Rating: 4.5 Diposkan Oleh: مهند الشيخلي

احصائية

جدنا على facebook