تحديد حجم مولدة الكهرباء

بسم الله الرحمن الرحيم تحديد حجم مولدة الكهرباء تحجيم المولدة لبدأ تشغيل محرك كبير يغذى منها تذكر ، أن المولدة الكهربائية في الموقع لها مصدر محدود للطاقة ، سواء من حيث القدرة الحصانية المتاحة من محركها ، أو ما هو متاح من الطاقة الكهربائية من وحدة التوليد من كيلو فولت أمبير المولد ، وعلى هذا النحو ، يجب أن تكون وحدة التوليد كبيرة بما يكفي لبدء تشغيل المحرك الكهربائي المراد تشغيله عليها فضلا عن تشغيل الأحمال الحركية و الكهربائية الأخرى المتصلة بها. في حالة فقدان الطاقة الكهربائية الاعتيادية (الشبكة المحلية) ، تقوم وحدة التوليد الكهربائي [(gen-set) (الخاصة ، للتغذية الطارئة) بالاشتغال آليا او يدويا] حتى تصل إلى سرعتها الاعتيادية المصممة عليها. الآن ، عندما نريد أن نبدأ بتشغيل بعض المحركات الرئيسية الكبيرة الخاصة بعملنا ، فجأة ، ينفصل الملف الخاص بالكونتكتور / الستارتر !! ، ولا يشتغل أو قد يبدأ الكونتكتور بالثرثرة contacts chatter وإصدار صوت عالي. وقد يكون هناك عدد قليل من المحركات تتلكأ وتماطل في الدوران motors stall نظرا لأن عزم الدوران يكون غير كافي لتعجيلها ولتسريعها أي تلك المحركات. وهذا ما يمكن أن يحدث عادة؟ وبالتأكيد هذا ما يحدث ، إذا كان حجم وحدة التوليد (gen-set)التي نستخدمها غير صحيح. نعلم جميعا أنه عند بدأ تشغيل المحركات الكهربائية فأنها ستقوم بسحب تيار عالي خلال عملية البدء starting current: وهي عادة تكون بقيمة ست مرات الحمولة الكاملة الاعتيادية الأسمية related current التي يسحبها المحرك عادة في التشغيل الطبيعي ، ولكن ، تيارات السحب الأولي ( تدفق التيار inrush currents ) للمحركات الحديثة عالية الكفاءة المصممة في هذه الايام هي تقريبا تسحب ضعف تيار التشغيل الاعتيادي مع أخذ نظام بدأ التشغيل المستخدم بنظر الاعتبار ، كأن يكون بدأ التشغيل بواسطة بادئ التشغيل من الموع السلس او الناعم soft start مثلا . المحركات ذات أحمال الجمود العالية high inertia loads يمكن أيضا أن تسحب تيار بدأ التشغيل تصل إلى ثلاثة أضعاف الطاقة المقدرة لها خلال الانطلاق. نعم ، فهي ظاهرة مشتركة لتحديد حجم وحدة التوليد لبدأ تشغيل المحرك من متطلبات الـ كيلو فولت أمبير. ومع ذلك ، فإن العوامل التالية تلعب أيضا دورا رئيسيا في تحديد او تغيير حجم وحدات التوليد gen-sets: • التوافقيات الناجمة عن تغير التردد في المحركات Harmonics caused by variable frequency drives . • استخدام المحركات ذات الكفاءة العالية high-efficiency motors . • الانطلاق المتسلسل او المتتابع لمحركات الكهربائية Sequential starting of motors. ما هو المعني. إذا كانت مجموعة التوليد ليست ذات حجم مناسب فعند بدء تشغيل المحركات ، تحدث انخفاضات كبيرة للجهد الكهربائي (الفولتية ، Voltage) ، وربما كذلك يحدث انخفاض في التردد (الذبذبة Frequency). غير ذلك ، قد تكون الأحمال المتصلة (المربوطة) على خرج مولد وحدة التوليد أكثر حساسية (تحسس) لانخفاض الجهد والتردد من المحركات الكهربائية أو بادئات التشغيل للمحرك (الستارترات ، Starters) ، وهذا قد يسبب المشاكل. على سبيل المثال ، معدل التغير أكبر من 1 هرتز / ثانية في تردد المولد قد يسبب العطل لبعض وحدات UPS أن وجدت ضمن الحمل المتصل بوحدة التوليد. إذا كان الحمل على وحدة التوليد هو محرك واحد كبير ، لا سيما إذا كان ذلك المحرك يتطلب عزم دوران انطلاق عالي high starting torque (كضاغطة هواء مثلا) ، يمكن أن يحدث عددا من المشاكل. وهي تشمل: • عملية مستمرة بجهد كهربائي منخفض sustained low-voltage operation والتي يمكن أن تسبب في ارتفاع درجة الحرارة. • زيادة فترة تسارع الحمل مرات عديدة extended load acceleration times . • انفتاح (انعتاق Opining) قواطع الدوائر الكهربائية أو أجهزة حماية المحركات. • اشتغال (أي عمل و غلق) حماية محرك (الديزل مثلا) المولدة ، أي توقف وحدة التوليد. • وأكثر من ذلك. قدرة وحدة التوليد لبدء تشغيل المحركات الكبيرة دون هبوط مفرط للجهد و تراجع (هبوط) للتردد (الذبذبة) هي وظيفة لنظام متكامل ، وهذا يشمل: • توفر واتاحة قوة محرك وحدة التوليد The engine power available. • قدرة المولد The generator's capacity . • استجابة نظام إثارة المولد The response of the generator excitation system . • الطاقة المخزنة في دوار وحدة التوليد (القوة الطاردة الدوارة) The energy stored in the rotating inertia of the gen-set . • تسارع المحرك وحمولته The acceleration of the motor and its load. يجب أن ننظر في جميع هذه العوامل للتحجيم السليم لوحدة التوليد مجموعة ، و هنا قاعدة بسيطة لتقدير حجم محرك وحدة التوليد لبدأ تشغيل محرك كهربائي : 1 كيلو واط من قدرة المولد لكل 3/4 الى 1 حصان من القدرة الأسمية (من لوحة المحرك) 1kW of generator set rating per each 3/4 to 1 hp of motor nameplate. لننظر عن كثب في بداية التشغيل للمحرك. فالمحركات الحثية Induction motors لها خصائص انطلاق نموذجية. فمنحنى تيار المحرك الكهربائي مقابل السرعة خلال البدا يبين : • يسحب المحرك تيار ما يقرب من ست مرات تيار حمولته الكاملة. • يبقى هذا التيار عاليا حتى يصل المحرك إلى حوالي 80٪ من سرعته الاعتيادية المصمم عليها. • يؤدي تيار تدفق عالي inrush current هذا إلى تراجع في الجهد الكهربائي للمولد generator المستخدم في وحدة التوليد. في البداية تكون الطاقة الكهربائية المطلوبة من المحرك و (هو في حالة الجمود with the motor at standstill) حوالي 150٪ من القدرة الأسمية. الطاقة المطلوبة القصوى من قبل المحرك هي حوالي 300٪ من القدرة الأسمية و 80٪ من السرعة مع تطبيق الجهد الكامل. ولكن ، وحدة التوليد تزود طاقة أقل من 300٪ لأن جهد البدء هو أقل من الجهد الكامل أثناء التسارع ، والقصور الذاتي الدوار لوحدة التوليد في نقل الطاقة إلى المحرك . • يجب على المحرك تطوير عزم دوران أكبر مما هو مطلوب من قبل الحمل. منحنى عزم الدوران للمحرك و بالجهد الكامل full voltage هو فوق منحنى عزم الدوران الحمل . يحدد معدل التسارع من الفرق بين عزم الدوران المتكون في المحرك وعزم الدوران المطلوبة من قبل الحمل. حيث عزم الدوران يتناسب مع الجهد ، فأي تخفيض في الجهد يعني تخفيض تناسبي في عزم الدوران. • يدعم حجم وحدات التوليد الصحيح (المحسوب بصورة صحيحة) متطلبات الكيلو فولت أمبير KVA العالية للمحرك ، وللحفاظ على ما يكفي من الجهد الناتج للمحرك ، لذلك يمكن تطوير عزم دوران كاف لتسريع تحميل المحرك إلى سرعته الأسمية. تستخدم كل وحدات التوليد الكهربائي مولدات متزامنة مع مهيج للأثارة synchronous generators with exciters . العديد منها تتوفر مع مغناطيس دائمي ثابت (PMG) كنظام للإثارة ، و المغناطيس الدائمي PMG يوفر طاقة إثارة مستقلة للمولد عن الجهد في نقاط الاتصال terminal voltage. على هذا النحو ، فإنه يمكن الحفاظ على الإثارة كاملة: حتى أثناء التحميل العابر transient loading ، مثل تشغيل المحرك. ناتج كامل قوة الإثارة هو أقل اتساع لتراجع الجهد (انخفاض الفولتية) voltage dip و تحسين وقت الانتعاش. استخدام انخفاض الجهد لبدء التشغيل و الانطلاق. على الرغم من أن هبوط الجهد Voltage dip في كثير من الأحيان يسبب مشاكل مختلفة ، فخفض الجهد المسيطر عليه في نقاط ربط المحرك يمكن أن تكون مفيدة ، ولكن فقط عندما يكون خفض عزم دوران المحرك مقبول. الحد من كيلو فولت أمبير تشغيل المحرك يمكن أن يقلل من حجم المطلوب لوحدة التوليد ، والحد من انخفاض الجهد voltage dip ، وتوفير بداية تشغيل لينة softer start للأحمال المحرك . عند تحجيم (تحديد حجم) وحدة التوليد يجب أولا تحديد المستوى المقبول من عزم دوران المحرك المطلوب أثناء بدء التشغيل ، و إلا سوف تكون سرعة التحميل بطيئة ، أو حتى يفشل المحرك في وصول إلى أقصى سرعته ، و في نهاية المطاف يسبب في تلف المحرك. استخدام بادئ التشغيل الإلكتروني solid-state starter يمكن لبادئ التشغيل الإلكتروني ضبط عزم بدء الدوران ، والتسريع في وقت بدأ التشغيل ، والحد من ارتفاع تيار بدء تشغيل (التيار المسحوب). لغرض تحجيم وحدة التوليد ، وتعديل مدى التيار وتقليل من تدفق التيار inrush current ، ويمكن استخدامه لخفض كيلوواط البداية ومتطلبات كيلو فولت أمبير على المولدات. فهو يتوفر بعدة مديات للحد من التيار وهي عادة من 150٪ إلى 600٪ من كامل تيار الحمولة . ،، تضبيط محدد التيار 600٪ ينعكس على نتائج بداية تشغيل وحدة التوليد وهذا هو نفسه بمثابة انطلاق المباشر على خط الكهرباء across-the-line starting. يقلل ذي محدد التيار 300٪ كيلو فولت الانطلاق بنسبة 50٪. ايضا استخدام محدد التيار يقلل من عزم دوران المحرك المتاح للتحميل ، و الحد والتقليل من وقت تيار التسارع للمحرك ومن شأنه أن يؤدي الى الجهد الأقل least voltage و رحلات التردد frequency excursions. احد السلبيات استخدام البادئ الإلكتروني وهو ان SCRs تسبب تشويه للجهد ، وللتعويض ، سيكون لزامنا استخدام وحدة توليد بمولدة أكبر حجما. و التوصية: مرتين تشغيل الحمل كيلوواط ، إلا إذا استخدم تجاوز تلقائي automatic bypass. إذا كان للبادئ الإلكتروني تجاوز تلقائي فسيكون SCRs هي فقط في الدائرة أثناء الانطلاق ، وبمجرد أن يتم تشغيل المحرك ، ويغلق المفتاح فسيتم تحاوز SCRs ، وفي هذه الحالة ، يمكن تجاهل تشويه التيار الكهربائي خلال انطلاق ، وعندها لا داعي لإضافة سعة (تكبير) للمولدة. أمثلة عن تحجيم وحدة التوليد . يمكن تحديد الحجم باستخدام الحسابات اليدوية ( أي استخدام ورقة عمل) أو باستخدام برامج كمبيوترية (عادة متاحة لدى مصنعي وحدات التوليد) ، فالعملية الأساسية هي نفسها ، ومن الأفضل دائما لاستخدام البيانات الفعلية (إذا كانت معروفة او متوفرة). إذا كانت هذه المعلومات غير متوفرة ، فذلك يكون باستخدام برامج الكمبيوتر هو الخيار الأفضل ، نظرا لأن الكثير من المعلومات المطلوبة عن خصائص التحميل النموذجي تكون متاحة ضمن المعلومات الافتراضية للبرنامج. إذا كنت تستخدم إجراء دليل التحجيم ، وينبغي أن يؤدي ذلك إلى انتعاش الجهد بما لا يقل عن 90٪ من الجهد المقنن وبدء تراجع الجهد الحظية من حوالي 20٪ إلى 40٪. من المرجح تراجع الجهد الحظية voltage dip وتراجع تردد frequency dip تختلف من مصنع لآخر، وعلى أساس تقييمات المتساوية لوحدات التوليد. للحصول على أداء لتقدير أقرب للقيم العابرة (بدءا الجهد لحظية) ، استخدام برامج التحجيم الشركة المصنعة. باستخدام إجراء دليل التحجيم . الخطوة 1: جمع المعلومات. سوف تحتاج إلى معرفة ما يلي عن كل حمولة محرك: • • لوحة التعريف hp ، • كيلو وات تشغيل (RKW)، • كيلو فولت أمبير تشغيل (RkVA)، • معامل القدرة للمحرك تشغيل (PF)، • الابتداء المحرك PF ، و • قفل الدوار (مربوط او ملصم) كيلو فولت أمبير / حصان. يمكنك استخدام المعادلة التالية لحساب RKW و RkVA للمحركات: RKW = [(اللوحة حصان) × (0.746kW/hp)] / الكفاءة (المعادلة 1) RkVA = RKW / معامل قدرة المحرك الدوار (المعادلة 2 ) لحساب انطلاق كيلوفولت أمبير (SkVA) والبدء كيلووات (SKW) للمحركات ، استخدام هذه المعادلات: SkVA = (اللوحة الحصانية) × (الدوار المقفل كيلو فولت أمبير / حصان) (المعادلة 3) SKW )= SkVA) × (معامل قدرة ابتداء المحرك ) ا(المعادلة 4) الخطوة 2: المشاركات في RKW، RkVA، SKW وأرقام SkVA لجميع الأحمال. الخطوة 3: اختيار وتحديد وحدة التوليد بمقارنة RKW، RkVA، SKW، وSkVA لتقييمات على ورقة مواصفات الشركة المصنعة (بعد التخفيضات المناسبة لدرجة الحرارة المحيطة والارتفاع). Using the manual sizing procedure. Step 1: Gather information. You'll need to know the following for each motor load: • Nameplate hp, • Running kilowatts (RkW), • Running kilovolt-amperes (RkVA), • Running motor power factor (PF), • Starting motor PF, and • Locked rotor kVA/hp. You can use the following equation to calculate RkW and RkVA for motors: RkW = [(Nameplate hp) x (0.746kW/hp)] / Efficiency (eq. 1) RkVA = RkW / Running motor PF (eq. 2) To calculate starting kilovolt-amperes (SkVA) and starting kilowatts (SkW) for motors, use these equations: SkVA = (Nameplate hp) x (Locked rotor kVA/hp) (eq. 3) SkW = (SkVA) x (Starting motor PF) (eq. 4) Step 2: Total the RkW, RkVA, SkW, and SkVA numbers for all the loads. Step 3: Select the gen-set by comparing the RkW, RkVA, SkW, and SkVA to the ratings on the manufacturer's specification sheets (after appropriate derating for ambient temperature and altitude). مثال 1 Determine gen-set size for three loads started across-the-line in a single step. المعلومات الثابتة و المتوفرة: Here's pertinent information: • Two 200 hp motors, Code G, 92% running efficiency, 0.25 starting PF, 0.91 running PF. • Total 100kVA of fluorescent lighting, starting PF of 0.95, and running PF of 0.95 • (ملاحظة: هنا للتوضيح استخدم مصطلحي معامل قدرة بدء تشغيل و التشغيل لأحمال الإضاءة ،، عند إضافة الأحمال الحركية. في الواقع، الملف الخانق والصابورة لأحمال الإضاءة له معامل قدرة ثابت وهو 0.95 ،،، أي ،،، Note: We're using the terms starting and running PF for the lighting load here for clarification when adding the motor loads. Actually, the ballast for the lighting load has a constant PF of 0.95 ) . Step 1: Information gathering and calculations. 200 HP motor: RkW = (200 hp x 0.746 kW/hp) / 0.92 = 162.2kW RkVA = 162.2kW / 0.91 PF = 178.2kVA SkVA = 200 hp x 5.9 kVA/hp41180kVA SkW = 1180kVA x 0.25 PF = 295kW Florescent Lighting: RkW = 100kVA x 0.95 PF = 95kW RkVA = 100kVA SkVA = 100kVA SkW = 100kVA x 0.95 PF = 95kW Step 2: Totals. Load.......... | RkW | RkVA | SkW | SkVA 200hp Motor | 162.2 | 178.2 | 295 | 1180 200hp Motor | 162.2 | 178.2 | 295 | 1180 Lighting....... | 95.... | 100... | 95. | 100 Totals (kVA). | 420... | 457.. | 685 | 2460 Step 3: Selection. At a minimum, the gen-set size to supply the maximum starting (surge) demands and the steady-state running loads of the connected load equipment. In this example (using one manufacturer's published data),,, Select a 750kW generator set with 2944 SkVA available at 90% recovery voltage to supply the total load SkVA of 2460. The load totals for RkW, RkVA, and SkW are well within the rating of the 750kW (938kVA) gen-set you selected. The running kilowatt load of 420kW is 56% of the 750kW gen-set standby rating. مثال 2 لنفترض أن لدينا نفس الأحمال الثلاثة كما هو الحال في مثال 1 ، ولكن الآن استخدم بادئ تشغيل بمحول ذاتي auto-transformer لخفض الجهد التي تم تعيينها في 65٪ بداية الجهد لبدء تشغيل المحركين. أي ،،،، you have the same three loads as in example One, but now you're using an autotransformer type reduced voltage starter that is set at the 65% starting voltage to start the two motors. This tap setting will reduce the starting kVA by the square of the voltage (0.65)squared, or 0.42 times the starting kVA . الحسابات: Step 1: Calculations 200 HP motor: RkW = (200 hp x 0.746 kW/hp) / 0.92 = 162.2kW RkVA = 162.2kW / 0.91 PF = 178.2kVA SkVA = 200 hp x 5.9 kVA/hp = 1180 x (0.65)squared = 495kVA SkW = 495kVA x 0.25 PF = 124kW Florescent Lighting: RkW = 100kVA x 0.95 PF = 95kW RkVA = 100kVA SkVA = 100kVA SkW = 100kVA x 0.95 PF = 95kW Step 2: Totals Load.......... | RkW.. | RkVA | SkW | SkVA 200hp Motor | 162.2 | 178.2. | 124. | 495 200hp Motor | 162.2 | 178.2. | 124. | 495 Lighting...... | 95..... | 100... | 95... | 100 Totals (kVA) | 420... | 457... | 343. | 1090 Step 3: Selection. Using one manufacturer's published data, you would select a 450kW gen-set to supply the required starting kVA. The running kilowatt load of 420kW is 93% of the gen-set's standby rating. So, if you want a margin for future load additions, you would select a 500kW gen-set running at 84% of rated standby power. معلومة جانبية: ما الذي يسبب هبوط و انخفاض الجهد في بداية التشغيل عند بدء تشغيل المحرك مباشرة على DOL أي start a motor across-the-line على وحدة التوليد فالمحرك هنا يمثل مقاومة الحمل المنخفضة low impedance load بينما في حالة قفل دوار المحرك locked rotor أو التوقف المؤمن ، فهذا يؤدي إلى تدفق تيار عالي. تدفق تيار محرك العالي ( 1مللي ثانية) تدفق خلال لفات المولد وبتأثير مفاعلي reactance ، هذا يؤدي إلى انخفاض في جهد الكهربائي المولد. المقاومة التفاعلية Impedance تتحكم في تدفق التيار في دوائر التيار المتردد. ولكن ، المفاعلة تمثل جزء كبير من مجموع المقاومة الكلية total impedance في أن يتم تجاهل المقاومة resistance. يهبط جهد أطراف المولدة على الفور عند اتصال ملامسات بادئ التشغيل (الستارتر) المحرك في وقت T40، بوصفها وظيفة من مفاعلة عابرة فرعية (X"d). عموما، كلما كانت المولد أكبر ، كلما انخفضت مفاعلتها ، لذا ، الطريقة الوحيدة لتقليل مبوط الجهد الحظي هو زيادة حجم المولد. جهد نهاية اطراف المولدة قد تنخفض بدرجة أكبر ، اعتمادا على استجابة من منظم الجهد التلقائي للمولد ة وقدرة نظام الإثارة ،،، هذا ومعظم منظمات الفولتية التلقائية في وحدات التوليد تحوي على حماية من انخفاض التردد. أثناء زائدة الحمل اللحظي ، قد تتراجع أيضا سرعة المحرك (الماكنة) ، إذا كان كذلك ، فمنظم الجهد التلقائي يقلل من قوة الإثارة ، مما يقلل عن مولدة جهد الاطراف terminal voltage ، وهذا بدوره يقلل من الحمل على المحرك ، مما يسمح لها أن تستعيد سرعتها الأسمية. عادة، سوف يكون هبوط جهد الأعلى للأطراف بنسبة 30٪ لا يسبب للفائف للهبوط وهذا يسمح لحوالي 5٪ انخفاض إضافي للجهد في الموصلات بين المولدة والمحرك. على الرغم من أن هبوط الجهد يرجع ذلك إلى حماية تحت تردد under frequency protection ، وقد يمتد الوقت من استعادة الجهد ، كما أنه يسمح للمحرك إلى الحجم أقرب إلى الحالة المستقرة تشغيل الحمل بدلا من البدء الحمل. وهذا أمر مهم لا سيما مع محركات الديزل ، والتي لا ينبغي أن يشغل نفسه لمدة طويلة في أقل من 30٪ من حمولته المقننة. التوسع في مثل هذه العملية على محرك الديزل فذلك يمكن أن يؤدي إلى تراكم الوقود غير المحترق في نظام العادم ، وذلك بسبب الاحتراق غير الكامل من درجات حرارة الاحتراق منخفضة ، عملية التحميل الخفيفة يمكن أن تؤدي أيضا إلى تلف المحرك من الوقود والمياه الملوثة وزيوت التشحيم. بعد هبوط الجهد الأولية ، فإنه من المهم للمولدة استعادة الجهد إلى الحد الأدنى من 90٪ من القيمة الأسمية في حين تزويد المحركات بكيلو فولت أمبير البدء ، 90٪ على الأقل من استعادة الجهد الضروري للمحرك لتطوير عزم دوران كاف لتسريع حمولته إلى السرعة الأسمية. بدء وانطلاق محرك بحمولة عزم الدوران عالية ، مثل ضاغط تحميل وهذا يتطلب جهد انتعاش عالي مع بدء الضاغطة وهي غير محملة unloaded compressor ، وكلما يأتي المحرك ليصل إلى سرعته ، سوف يرتفع الجهد ، كما يقلل من دخل بدء كيلو فولت أمبير ، وبمجرد أن المحرك يصل الى سرعة ، ينبغي للجهد العودة إلى القيمة المقننة ، إذا كان حجم وحدة التوليد محسوب بشكل صحيح. معلومة جانبية: كيف يؤثر الجمود على وحدة التوليد How Inertia Affects Gen-Set Sizing تقدم لحظة جمود كتلة الدوارة المقاومة إلى التسارع. الحمل المتصل الى شفت المحرك لديه لحظاته من الجمود ، وفي حالات عملية لمعدات معينة ، وهذا قد أو قد لا تكون عه المعلومات المتاحة. لحسن الحظ ، لغرض تحجيم وحدة التوليد ، أو بشكل أكثر تحديدا ، لتحديد قوة المحرك اللازمة لبدء وتسريع تدوير حمولة المحرك ، لحظة الحمل موتور من الجمود تحتاج فقط أن تصنف على نطاق واسع كأن الجمود inertia منخفضة أو عالية. تتميز الأحمال الجمود عالية من قبل عزم دوران عالية التي تتطلب تسريع لفترات طويلة ، تتميز الأحمال الجمود منخفضة عزم بدء دوران منخفض ملصم ، مع زيادة عزم الدوران عند سرعة المحرك تزيد مما يؤدى إلى التسارع إلى سرعة الأسمية المقننة. معلومة جانبية: أمثلة عن الجمود العالية والمنخفضة Examples of High and Low Inertia الأحمال الجمود العالية وتشمل High inertia loads include ما يلي: • مضخات أحادية ومتعددة اسطوانة Single- and multi-cylinder pumps • ضواغط أحادية ومتعددة اسطوانة دون صمامات تفريغ Single -and multi-cylinder compressors without unloading valves • الكسارات Crushers • المصاعد الهيدروليكية دون صمامات تفريغ Hydraulic elevators without unloading valves الأحمال الجمود المنخفضة Low inertia loads include ما يلي: • المراوح ، ومنافخ الطرد المركزي Fans, centrifugal and blower • ضواغط تبدء فارغة Compressors starting unloaded • مضخات الطرد المركزي Centrifugal pumps • محرك – مولد مصاعد Motor-generator elevators ملاحظة: المضخات التي تبدأ في ضغط علوي عالي والمراوح كبيرة القطر أو مراوح انطلاق في مناطق تقييد عالية يجب أن تصنف على أنها من أحمال الجمود عالية. مهند الشيخلي muhannad alsheikhly

تعليقات