2013/09/12

بدء تشغيل المحرك من الاعتبارات المهمة عند تحجيم المولد

بسم الله الرحمن الرحيم بدء تشغيل المحرك من الاعتبارات المهمة عند تحجيم المولد قد يجب أن يعاد النظر بقرار شراء وحدة التوليد إذا كان لدينا في الحمل المتصل بها محرك او محركات كهربائية لأن ذلك قد يؤثر كثيرا على تعيين وتحجيم مولدة الكهرباء المنوي شراؤها بصورة كبيرة و مباشرة. عادة تسحب المحركات الكهربائية أثناء بدء التشغيل تيارا كهربائيا من الشبكة المرتبط بها يقدر بعدة مرات التيار الكهربائي الذي يسحبه عند التحميل الكامل للمحرك ، وهذا يسبب الانخفاضات للجهد في الشبكة الكهربائية ونظام التوزيع الكهربائي. الانخفاضات المفرطة بالجهد قد تسبب عطل في المعدات الكهربائية أو قد تقع من الشبكة وتفصل آليا وتصبح بدون اتصال أو قد تبقى تعمل مع خطر الإصابة بضرر. تتفاوت الانخفاضات المقبولة في الجهد بين مختلف المنشآت وتعتمد على النوع الحمل المثبت ونوع التحميل المستخدم. أحيانا وكقاعدة عامة يستخدم 30% تراجع بالجهد (هبوط الجهد Voltage Dip) كشيء مقبول. قد يكون بدأ التشغيل او اختيار مساعدات بدأ تشغيل للمحركات الكهربائية السبب الرئيس في اختيار الحجم الأكبر ( أوفر سايزينك oversizing) للمولدات الكهربائية اللازمة لتحقيق مستويات تراجع جهد مقبولة للنظام المستخدم. يجب أن نضع في اعتبارنا أن اندفاع التيار للمحرك (سحب المحرك للتيار) in-rush current أثناء بدأ التشغيل سيسبب انخفاضا سريعً جداً للجهد الكهربائي (الفولتية) very rapid drop in voltage في المولد وتسجيل انخفاض في الذبذبات ، وهذا قد يحتاج من إلى استخدام جهاز الأوسيلسكوب oscilloscope لتسجيل الحالة . يطلق على استهلاك التيار (سحب التيار) من المحركات الكهربائية أثناء بدء التشغيل " بتيار الدوار الممسوك او المقفل Locke Rotor Current " أو " كيلو فولت أمبير البدء (أس كي في اي أو (سكفا) ) starting kVA (SkVA) " . ويحسب SkVA (سكفا) : SkVA ( سكفا) = V x x 1.732/ 1000 أي SkVA = V x A x 1.732 /1000 خيارات بدء تشغيل المحرك Motor Starting Options بالشبكة المستخدم: بدء تشغيل المحركات الكبيرة يستفيد أولاً من الـ (سكفا SkVA ) الأكثر اتاحة من المولد. استخدام بادئات الجهد المخفض reduced voltage starters يقلل الـكيلو فولت أمبير kVA المطلوبة لبدء تشغيل المحرك المعطى. على ان نضع في اعتبارنا أن عزم الدوران سوف تخفض أيضا ، وهي قد تكون ضارة إذا كان بدء تشغيل المحرك وهو تحت الحمل (اي محمل). تحديد حجم للمولدات متضخم oversized للتعامل مع (سكفا) SkVA المطلوبة بناء على بدء التشغيل المحرك ، أو تحديد مولدات مصممة اصلا لابتداء تشغيل المحركات . اختيار المحركات الكهربائية من النوع Wound rotor التي تتطلب تيار انطلاق أقل ، على الرغم من أنها عادة ما تكلف أكثر. السماح للمحركات الكهربائية لبدء بسرعة وعندما تصل السرعة المصمم لها و المطلوبة يتم تحميل الحمل باستخدام الكلاش clutch . وهذا سوف يقلل من طول الوقت الذي يحتاجه المحرك لسحب تيارات بقفزة عالية high current surge . أمور يجب ان تبقى في البال ،، مستوى تراجع وانخفاض الجهد Voltage dip level يعتمد على ملفات المولد والماكنة المشغلة . لا تسهم إضافة لسلسلة دافعة إلى الجهة المنظم أو بالإضافة PMG (مولد بمغناطيس طبيعي) للإثارة في المولدة في بدأ تشغيل أفضل لخصائص المحرك. إذا هبط الجهد إلى أقل من 65% من مستوى الجهد الاسمي فالكونتكتور الموصل للمحرك قد يفتح. قد لا يتم بدء تشغيل المحركات المفرطة التحميل أو يمكن أن تشتغل في سرعة منخفضة ، مما يؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة. ان انخفاضات الجهد الحظية Instantaneous voltage dips تكون مختلفة عن حالة انخفاضات الجهد المستمرة sustained voltage dips. يتجاهل هذا الأخير حد أقصى انخفاض الجهد الأولى التي تحدث خلال أول دورات القليلة لبدء تشغيل المحرك. وهذه هي النقاط الحرجة التي ينبغي النظر فيها عند تحجيم وحدة التوليد (المولدة).
مهند الشيخلي muhannad alsheikhly

بدء تشغيل المحرك من الاعتبارات المهمة عند تحجيم المولد Rating: 4.5 Diposkan Oleh: مهند الشيخلي

احصائية

جدنا على facebook