2012/09/29

طريقة جديدة لتخزين البيانات الحاسوبية

بسم الله الرحمن الرحيم


طريقة جديدة لتخزين البيانات الحاسوبية
أختراع ياباني يقوم بتخزين البيانات على الزجاج إلى الأبد


طريقة جديدة لتخزين البيانات فالآن توجد أجهزة عديدة لتخزين البيانات ، مثل ذاكرة الفلاش و القرص الصلب (الهارد درايف) و القرص الليزري (السي دي) و (DVD).
لقد لاحظنا عبر السنوات الماضية تغير وسائل التخزين التي تخزن عليها المعلومات وأن حجمها كان يصغر مع الوقت وتزداد سعتها التخزينية بشكل كبير.
وللأسف كل تلك الوسائل كثيرآ ما تضيع علينا البيانات المخزة عليها بحيث شكلت هذه الظاهرة أحد أهم عيوب تلك الوسائط ، وهكذا كنا نخسر البيانات الهامة المخزنة وذلك سواءً لتعرضها للكسر أو للتلف من كثرة الإستخدام أو نتيجة لإرتفاع درجة حرارتها الإستخدام او الحفظ أو لتعرضها للماء أو حتى الرطوبة أو من جراء الخزن السيئ للجهاز أو وسيلة التخزين المستخدمة فيه أو لسوء المناولة أو للضياع.
مؤخرآ قامت الشركة اليابانية المشهورة هيتاشي Hitachi بطرح تقنية جديدة تقوم بالحفاظ على البيانات المخزنة للأبد ، و بتقنية جديدة تُغيّر مفهوم تخزين البيانات.
تعتمد هذه التقنية على زجاج خاص من الكواترز ، حيث تتم عملية تخزين البيانات فيها على شكل رموز الباينري Binary Code (1و0) وذلك عن طريق أستخدام الليزر و تتم قراءة البيانات عن طريق مايكروسكوب ، وتكون عملية إدخال البيانات و قراءتها سهلة.
تتميّز هذه التقنية بأنها ممانعة و مقاومة للماء و الرطوبة و هي قوية جدآ حيث من الصعب جداً كسرهذا الزجاج وكما أنه مضاد للحرارة و للنار حيث يتحمل هذا الزجاج الكوارتيزي درجات حرارة عالية جداً تصل إلى أكثر من ١٠٠٠ درجة مئوية ولمدة ساعتين و كل ذلك بدون أن تتأثر البيانات المخزنة على قطعة الزجاج ، ناهيك أن قطعة الزجاج تتميز بصغر حجمها و نحافتها ، فالقطعة المعروضة في الصورة حجمها هو 0.8 بوصة مربعة (أنش مربع) و سمكها يبلغ 0.08 بوصة (أنش) و سعة التخزين عليها تبلغ 40 ميغابايت لكل انش مربع.

مهند الشيخلي … muhannad alsheikhly

طريقة جديدة لتخزين البيانات الحاسوبية Rating: 4.5 Diposkan Oleh: مهند الشيخلي

احصائية

جدنا على facebook