2012/04/04

غرس الغروس

بسم الله الرحمن الرحيم

غرس الغروس

تعودنا مع قدوم الربيع الألتفات مرة أخرى لحدائقنا المنزلية أو حتى أصص النبات التي نوزعها على شرفات وبلكونات منازلنا أن لم نكن نملك فسحة خاصة بنا لتكون حديقة تفتح نفسنا وتبدد عنا السأم و الكآبة.

فالربيع ومن بعده الصيف يعطينا الفرصة لعمل شيء ما يحمي قلبنا ، و يبعد عنا القلق ، و يروج عندنا لعادات أكل أفضل و حرق للسعرات الحرارية ومنع نخر العظام والأهم بالنسبة لي و لكثيرين من حولي هو تنزيل نسبة السكر في الدم ،وكل هذا من خلال أعمال البستنه و العمل بحديقة المنزل ، فالدراسات تشوف بأن البستنه و الاعتناء بعشب الحديقة يمكنها أن تحارب مرض السكري ، فالمشي و الرفع و الحمل و القرفصة كلها عظيمة الفائدة لعضلات الساقين ، فكل تلك الحركات تعمل على توفير سيطرة أفضل لمستوى السكر في الدم ، فالعضلات النشطة تعمل على سحب الدم لها وحرق السكر الزائد الذي يحويه من خلالها.

فالبستنه تدمج بين العديد من الأنشطة الطبيعية التي تحمي و تديم الصحة ، فهي أولا تناغم و تضبط العضلات ، من خلال عمليات السحب و الحفر و الزراعة وقلع الأعشاب الضارة و تقليم و تشذيب أغصان الأشجار و تشذيب نباتات الأسيجة فهي تقوي اليدين و الظهر و تعطيها المرونة ، فكلها تمثل تمارين رياضية تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة و تحسين التنفس وتحرك وتدفق الدم و تنشط مفاصل الأطراف العلوية والسفلية وتلينها ، كما أن الحراثه وقلب التربة صباحا و الشمس ما زالت باردة تمنح الجسم ما يحتاجه من فيتامين دي D وهذا يساعد على منع نخر العظام ، هذا المرض المزعج للعديد من ناس كلما يتقدمون في السن و خصوصا النساء.

فقد بينت البحوث والدراسات بان أعمال البستنه أيضا تخفف من القلق وتقلل من الكآبة وتروح على النفس و العقل ، سواء خلال العمل أو عند الشعور بالفخر بعد مشاهدة ولمس النتائج ، وهذا جانب مهم جدا في الشعور بالراحة النفسية و في محاربة الكآبة.

هذا ما بينته لنا البحوث والدراسات الحديثة ، ولكن هل تعلما يا أخي وأختي بأن ديننا الحنيف قد أمرنا بذلك على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكان ذلك قبل أكثر من 1400 عام!!

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا ، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ ، أَوْ إِنْسَانٌ ، أَوْ بَهِيمَةٌ ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَة”.

وَكذلك عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمْ الْقِيَامَةُ وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ ، فَلْيَغْرِسْهَا”.

أخرجهما الطيالسي و أحمد و البخاري ومسلم …

أفليس حري بنا أن نحي وصية نبينا الحبيب لنا ، فنسعد أنفسنا ونبعد عنها السأم والمرض و الكآبة ونكون بذلك قد عملنا بسنه نبينا صلى الله عليه وسلم.

مهند الشيخلي … muhannad alsheikhly

غرس الغروس Rating: 4.5 Diposkan Oleh: مهند الشيخلي

احصائية

جدنا على facebook