2011/05/29

فــــن الـــترومبيلوي ( Trompe l'oeil ) | رسم الخداع البصرى


 هو نوع من الرسم الذى يستخدم حالياً على الحوائط و الجدران و لكنه موجود منذ زمن و هو نوع من انواع الخداع البصرى و الذى يطابق الحقيقة بشكل كبير كما يقول المختصون فى هذا المجال و اليوم احببت ان انشر لكم هذا النوع من الدهان او الرسم الذى يستخدمه الرسامون فى تزيين الجدران فى هذه الايام  و ان البعض يرددون كلمة ترمبيلوى و لا يعرفون معناها و صدقونى قد مر بى اناس كثيرون يرددونها و لا يفهمون معناها ، احببت ان اجعل زائر ديكورات فوق الاحداث و مع كل ما هو جديد فى عالم الدهانات و الديكورات بالرغم ان هذا النوع من الرسم على الحائط -كما ذكرت سابقاً- ليس بجديد...

بداية  دعونا نعرف معنى هذا المصطلح Trompe l'oeil بأنه يمثل نوعاً معروفاً في الفن التشكيلي وهذه الكلمة بالفرنسية تعني حرفيا ً ..( خداع البصر ) وهي تصف اللوحة التشكيلية التي تموه على المشاهد وتخدع بصره معتقدا أن ما يراه على اللوحة هو حقيقي وليس مجرد رسما ً تشكيلياً.
Trompe l'oeil

هذا اللون التشكيلي يتقمص الشيء الحقيقي إلى أقصى درجة . وترجع قصة هذا اللون من الفن إلى قصة حدثت في اليونان قديما ً ..


تقول الرواية أن اثنين من الرسامين تنافسا في مسابقة للرسم بغرض إظهار موهبتهما .. وكان التنافس على قدرة كل منهما في إنتاج لوحة تحاكي الطبيعة وتخلق جوا ً من الخداع لا يستطيع المتفرج معه الجزم إذا ماكانت هذه اللوحة مرسومة أم هي شئ حقيقي ملموس ..
الرسام الأول كان يدعى زوزيس Zeuxis والآخر باهرهايزيوس Parrhasius .

بداية قام الرسام الأول زوزيس برسم عنقود من العنب وبلغت قدرته على المحاكاة و التصويرثلاثي الأبعاد إلى درجة أن الطيور هبطت - فيما يروى _ إلى اللوحة 
رسم ترمبلوى
في محاولة التقاط بعض حبات العنب !

وعندما جاء الدور على الرسام الثاني باهرهايزيوس أحضر لوحته مغطاة بقطعة من القماش ... وعندما مد زوزيس يده ليميط اللثام عن لوحة منافسه ... أدرك خسارته للمنافسة .. حيث اكتشف أن ما حسبه قماشا ً لم يكن إلا مجرد رسمة منافسه ... !!!!!

رسم تمبلوى خداع بصرى

ومن أشهر رواد هذا الفن منذ القرن السابع عشر الرسامين صامويل فان هوجستراتين ، و لويس ليبولد بويلي ، و كورنيلس كيجزبرخت ، وكذلك بعض الرواد الأمريكيين في هذا الفن ومنهم تشارلز ويلسونبيلي ، و ويليام هارنت ، و جون فريدريك بيتو . 

رسم بطريقة الترمبلوى الحديثة

صامويل فان هوجستراتين
( Samuel van Hoogstraten )
1627 - 1678

هو فنان هولندي برع في هذه المهارةعن هذا اللون : «اللوحة الجيدة مثل المرآة التي تعكس الطبيعة، حيث الأشياء التي لا توجد في اللوحة تبدو كما لو كانت موجودة، وهذه اللوحة تخدع البصر بأسلوب مقبول ومسل ومقنع».

فــــن الـــترومبيلوي ( Trompe l'oeil ) | رسم الخداع البصرى Rating: 4.5 Diposkan Oleh: Unknown

احصائية

جدنا على facebook