2011/03/03

رائعة وابداع الرسم على الزجاج

فن وابداع وروعة الرسم على الزجاج من الفنون الرائعة  جدا فعندما تظهر أشعة الشمس من خلف الزجاج المرسوم  فتشع الرسوم بأروع الألوان و الطريقة بسيطة جدا.
يمكنك الرسم على المرايا أو الزجاج سواء كان أطباق فازات أو حتى الشبابيك و أباجورات و كل ما تقع عليه يدك من زجاج حتى القوارير و البرطمانات القديمة حوليها بيديك لتحف رائعة.

وتتوقف سهولة أو صعوبة الرسم على الزجاج على سهولة الرسمة أو صعبتها المراد رسمها عليه.وممكن تبسيط وتحوير الرسمة جدا
واليكم ابسط الطرق للرسم على الزجاج
1-احضار الزجاج المراد الرسم علية ثم تنظيفة جيدا من الاتربة بمنظف خاص للزجاج
2- شف الرسمة بالكربون فوق الزجاج اذا كان مرايا وخلف الزجاج العادى
3- تحديد الرسمة بقلم تحديد الزجاج ومايسمى انبوبة ريليف ولها الوان اسود او دهبى او اى لون حسب الطلب
4- ترك الريليف ليجف
5- تلوين الشكل من الداخل وتركة ليجف
ارشادات عامة مهمة
مسح طرف انبوبةالريليف بمنديل ورقى من الزيادات
وضع الزجاج على سطح افقى عند التلوين حتى لا تسيل الالوان

اختيار كل رسمة بسيطة تكون افضل واسهل للمبتدئين حتى تتدريب اليد جيدا
اليكم بعض الرسوم البسيطة







انواع الالوان المستخدمة للرسم على الزجاج
-    الوان الخزف الباردةوتبدو الالوان الشفافة هنا عندما تجف لامعة و كأنه تم خبزها بالفرن .و هي تطبق بالفرشاة , لكن ان اردت جعلها ألواناً كامدة ( غير شفافة) فسوف تحتاج لطبقة سفلية من ألوان الخزف الباردة مثلا . و يمكن تركيب ألوان اخرى فوقها بعد جفافها بساعة . و هي الوان غير مقاومة للحرارة المرتفعة فيجب عدم استعمال الزجاج الملون بها للاطعمة.
الألوان الكامدة هذا النوع مناسب جدا للمساحات الكبيرة او التصميمات التي تريدها كامدة تماما و هي اصبغة ثابته و يمكن تطبيقها مباشرة على الزجاج او تمزج مع الوان اخرى من هذه المجموعة نفسها . و تختلف مدة جفافها بين (2-8) ساعات و يمكن وضع الألوان فوق بعضها خلال فترة بين ( 10-20) دقيقة فقط و هذا يعتمد على درجة كثافتها.
-    الالوان "الاكريلية" و "الغواشية"هذا النوع ممتاز جدا للتصميمات الأحادية اللون و هي الوان ذات مرونة عالية جدا مما يسهل عليك تنظيفها على الزجاج , و يمكن تركيب الألوان فوقها او مزجها قبل جفافها و لا يمكن ازالتها بعد جفافها لذا يجب وضع طبقات رقيقة لمنع التصدع. -     ألوان المعاجين
نحصل على هذه الألوان عن طريق الفتحة الموجودة في رأسها , حيث يندفع التلوين منها بقوام متباين الثخانة و هي تباع بأسماء تجارية مختلفة





رائعة وابداع الرسم على الزجاج Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

احصائية

جدنا على facebook