2011/03/11

تسونامي اليابان 11-3-2011

بسم الله الرحمن الرحيم
 
ضرب اليابان، اليوم الجمعة، زلزال مدمر تراوحت تقديرات قوته بين 7.9 درجة إلى 8.4 على مقياس ريختر، وتم قياس أعلى الدرجات في محافظة مياغي.

وتسبب الزلزال باشتعال حرائق في مناطق مختلفة من العاصمة طوكيو وتحطم زجاج الأبنية وبلغ ارتفاع أمواج المد البحري تسونامي عشرة أمتار في مناطق مختلفة من السواحل الشرقية من الأرخبيل الياباني، كما شوهدت الأمواج تحمل الكثير من السيارات والحافلات وتغمر الجسور.
الجمعة 11-3-2011

12:17 - 11 تابعا زلزاليا يضرب شمال اليابان عقب الزلزال العنيف

12:16 - الحكومة اليابانية تعتقد أن زلزال اليوم هو الأسوأ في تاريخ البلاد

12:14 - ارتفاع حصيلة قتلى زلزال اليابان إلى 26 شخصا

12:11 - الأسوشيتد برس: صدور تحذير من تسونامى فى كاليفورنيا وأوريغون وآلاسكا إثر زلزال اليابان

12:05 - ارتفاع حصيلة قتلى زلزال اليابان إلى 19 شخصا

اندلاع حريق هائل في مصفاة لتكرير النفط عقب زلزال اليابان 12:01

السلطات الإندونيسية تحذر من إمكانية حدوث موجات تسونامي في المناطق الشرقية  
 
 
زلزال قوي في اليابان
قالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية وشهود إن زلزالا بلغت قوته 8.8 درجة ضرب شمال شرق اليابان اليوم الجمعة وتسبب في "اصابة كثيرين" واندلاع حرائق وأمواج مد تسونامي. وقالت وسائل الإعلام اليابانية إن أمواج تسونامي وصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار في الساحل المطل على المحيط الهادي.
وذكر تقرير إخباري أن 26 شخصا على الأقل قتلوا جراء الزلزال وأشار التقرير إلى وجود عدد كبير من الجرحى بالإضافة إلى انهيار العديد من المباني.
وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الزلزال تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن نحو أربعة ملايين منزل ، مشيرا إلى أن سكان العاصمة "طوكيو" شعروا بالهزة الأرضية العنيفة حيث هرعوا إلى الشوارع.
وأضاف التلفزيون الإخباري أنه تم وقف خدمات القطارات في جميع أرجاء اليابان عقب الزلزال الذي تسبب أيضا في إغلاق مطار "سينداي

وكانت السلطات اليابانية قد حذرت من أمواج مد ارتفاعها عشرة امتار بعد وقوع الزلزال الذي يعد الأقوى منذ سبع سنوات.
واهتزت المباني في العاصمة طوكيو وعرضت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية لقطات تظهر أعمدة الدخان تتصاعد من مبنى في ضاحية بطوكيو وأوقفت القطارات الفائقة السرعة المعروفة باسم " الطلقة" المتجهة إلى شمال البلاد.
وقالت ليندا سيج مراسلة رويترز "هذا على الارجح أسوأ زلزال شعرت به منذ مجيئي إلى اليابان منذ أكثر من 20 عاما".
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في باديء الأمر أن قوة الزلزال 7.9 درجة على عمق 15.1 ميل وعلى بعد 81 ميلا شرقي سنداي في هونشو لكنها رفعت قوته بعد ذلك إلى 8.8 درجة.
واستمرت خسائر بورصة طوكيو بعد الاعلان عن الزلزال وقال البنك المركزي إنه سيبذل كل ما بوسعه لضمان الاستقرار المالي.
وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إن محطتي الطاقة النووية الأولى والثانية في فوكوشيما توقفتا تلقائيا بعد الزلزال.
وسقط العديد من الجرحى بعد الزلزال حسبما أوردت وكالة كيودو نقلا عن شرطة منطقة مياجي القريبة من مركز الزلزال شمال شرقي البلاد.
وقال مركز إنذار التسونامي في جزيرة هاواي إن حالة "إنذار التسونامي" سارية المفعول بالنسبة لليابان وروسيا وجزر ماركوس، وكذلك صدرت تعليمات بترقب التسونامي في كل من غوام والفيليبين وتايوان واندونيسيا وولاية هاواي في الولايات المتحدة.

تسونامي اليابان 11-3-2011 Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

احصائية

جدنا على facebook