2011/02/20

الرسم بالزيت

  بسم الله الرحمن الرحيم

الرسم بالزيت


في الاول احب اعرفكم بتاريخ الرسم بالزيت



اولا ؛تاريخ الرسم بالزيت ولد الرسم بالزيت بولادة المدرسه الفلامنديه الشهيره على يد الفنان (جان فان ايك ) المعروف بجان البروجى حوالى 1420 م حين رفض الفن القوطى اسلوب المدارس القديمه فى الرسم وصرح امام رفاقه بوجوب التطور ورسم الحقيقه كما هى , فايدوه على نظريته وبخاصة الفنان الشهير (فان ديراوين ) و(بيتروس كريستوس ) .
وكان من هذه المدرسه كل من المشاهير :
بوتس – بوش – روبنـز – رمبراندت .



ثانيا:دراسه الموادإذا كان (جان فان ايك) قد وضع اسسا جديده فى الرسم , فان اكتشافه الاسس التى يعتمد عليها الرسام فى حفظ عمله قد فاقت مذاهبه فى الرسم شهره .
لقد كان الرسام حتى عام 1410م يسير على نهج طريقة (التمبيرا) فى صنع الوانه وهى استخدام البيض فى صنع الالوان .وقد لاحظ ان طلاء اللوحه بطبقة من الزيت يكسبها جدة ولمعانا , كما ذكر الراهب (تيوفيل) فى كتابه عن استعمال زيت الزيتون فى الرسم وقد ظن الدكتور محمد حماد فى كتابه تكنولوجيا التصوير ان الرسم بالزيت عرف قبل (جان ) واستند على كلام الراهب (تيوفيل) .
ان جان قد اكتشف زيت بذرة الكتان لرسم الزيت لحفظ عمل الرسام , لان الفنان قبل جان رسم بالزيت ولكن بزيت الزيتون البطىء الجفاف . وهذا مااجبره على تعريض لوحته للشمس ساعات واياما ففقدت اللوحه بريقها ولمعانها وتفسخت وتحول اللون الابيض فيها إلى كمود .
لقد جرب جان زيت بذر الكتان وزيت الجوز فأعطياه نتائج باهرة وخاصة حين مزج معهما قليلا من الورنيش الابيض البروجى (التربانتين ) .
ان اكتشاف جان لهذه الحقائق قد خطا بالرسم خطوات هائله , وحقق تقدما رائعا اذ ولد الرسم الزيتى المعروف بهذه الاسس والقواعد على يديه



ثالثا:المعلومات العمليه1/ بالنسبه لأنابيب الالوان عند الشراء يجب ان نتذكر ان اللون الابيض يستعمل اكثر من غيره .
ويجب اعتبار ان الالوان الزيتيه غالية الثمن لذا يجب الانتباه إلى اغلاق الانبوب باحكام بعد الاستعمال كى لايصبح اللون داخله متصلبا وقد يفسد ويتغير .وإذا صعب علينا فتحه بسبب قلة الاستعمال فيجب ان نستخدم القوة لفتحه بل نعرضه إلى نار عود ثقاب فيفتح بسهوله.


2/ اما الريشه فريش الخنـزير القاسيه هى الافضل فهى معبره فالرسم اكثر اذ اننا نستطيع ان نرى اثار مرور الريشه حسب الضغط أثناء الرسم على اللوحه وهى تاتى انواع كثيره اهمها ثلاث انواع :
مستديره – مبسطه –لسان القطه
المستديره تستعمل لرسم التجاعيد والاقمشه .
المبسطه التى تستعمل كثيرا لرسم المساحات والخطوط الجانبيه
ولسان القطه لرسم الخطوط الجانبيه وتستعمل احيانا للمساحات ايضا .
ويجب الحرص والعنايه بالريشه وصيانتها وذلك لغلاء ثمنها ليس هذا وحسب بل ان الريشه المستعمله افضل من الريشه الجديده للرسم .
المهم ان تكون الريشه نظيفه بعد الاستعمال .نستطيع ترك الفرشاه دون تنظيف لمدة ساعات لكن لا نستطيع تركها لمدة ايام لا بد من تنظيفها ..والتنظيف يكون بطريقتين اما بالترنبتين او بالماء والصابون …
بالتربانتين يكون بتجفيف الريشه اولا من الالوان نمسحها بقماشه ليزول عنها ماتبقى من اللون ثم نغمسها فى فنجان فيه تربانتين من النوع العادى ونغسل الشعر على طرف الفنجان ثم نغسلها بالماء ونمسحها بالقماش حتى يزول الماء من الشعر ,ثم نغسلها من جديد , وهكذا دواليك حتى تصبح نظيفه تماما .
اما فى طريقة التنظيف بالماء والصابون فهى طريقه دارجه عند الرسامين الذين لا يوجد عندهم تربنتين عادى بكميه كافيه حيث ان استعمال التربنتين النقى لحل الالوان غالى الثمن وغير اقتصادى ..وهو اكثر نعمومه من استعمال التربانتين ويعطى نفس النتيجه .
نمسح الريشه على القماش لاستخراج مابقى من الوان ثم نغسل الريشه مباشره على الصابونه تحت الماء ونستعمل قعر اليد للتنظيف ايضا. نكرر العمليه حتى نحصل على رغوه بيضاء غير ملوثه بالالوان ويجب الانتباه للريش أثناء الاستعمال فلا تتفرق ويتبعثر منا توزيعها …والغسل يكون كما لو انك ترسم على اللوحه بالضغط على طرف الشعر برفق وبعدها تمسح الريشه جيدا بالقماش حتى تزول رطوبتها لان الرطوبه تؤدى إلى سقوط الشعر .ثم توضع الفرشاه فى كاس او ماشابه ويكون اتجاه الشعر إلى الاعلى .
3/ السكين المستخدمه فالرسم نستطيع بها تنظيف البلته وهو امر يغفل عنه كثيرين.

رابعا: الادوات المستخدمه1-لوحة مخصصه للرسم بألوان الزيتيه وهي عباره عن قماش مشدود على اطار خشبي اسمه ( Canvas ) او ورق رسم مقوي خاص بالرسم بالزيت

2-ألوان زيتيه ( Oil Colour)


٣- فرش خاصه لألوان الزيت التي تتميز بخشونتها وقساوتها ويكتب عليها (oil)

٤- بالته لخلط الألوان عليها تكون خشبيه أو على شكل ورق مقاوم للزيت


٥- زيت خاص لخلط الألوان الزيتيه اسمه
Linseed Oil

٦- محلول تنظيف الفرش ( turpentine ) و من الممكن إستخدام صابون غسيل الصحون



وغير ذلك لا نحتاج سوى خيال ودقه في العمل
و يعتبر الرسم بالألوان الزيتيه من أصعب أنواع الرسم بالنسبه للمبتدئين
و كذلك هو من أرقى و أفخم الألوان في الرسم


النموزج الاول
(التفاحه)
هي رسمه سهله وبسيطه
بس ياريت نجيب تفاحه ونحطها قدمنا ونرسمها احسن ماننقلها
نبتدي نرسم التفاحه في ورقه غير الورقه الي هنلون فيها بكل اتفصيلها ونظللها طبعا هتقولو احنا رسمنها ليه علشان تبقي قدمنا واحنا بنرسم علشان نعمل نفس التظليل في اللوحه الاصليه

نيجي بقي للوحه الاصليه الي هنلون فيها ونرسم التفاحه بالخطوط الرئسيه وممكن نبل اللوحه بميه ونتركها لما تنشف قبل الرسم علشان اللوحه تستحمل الوان الزيت


طبعا احنا مجهزين الالوان
نبتدي نضع الطبقه الاولي من اللون(لون زتوني فاتح).. ملحوظه ممكن تحطي مع الوان الزيت صمغ هيكون افضل

نحدد بعد كده الظلال باضافه طبقه تانيه من نفس اللون

نعمق الظلال بطبقه تالته من نفس اللون..

الوصول إلى الطبقة الأساسية والتي يأتي بعدها إبراز الألوان الطبيعية للرسمة ..
وانتي اختاري اللون الي انتي شايفاه في الحقيقه وانتي بتلوني

إدخال الطبقة الأولى من الألوان الطبيعية للرسمة ..

تحديد الرسمة أكثر بإضافة طبقة ثانية من الألوان الأصلية ..

واخيرا........
تحديد التفاصيل الصغيرة و الوصول إلى اللوحة النهائية ..

وبكده خلصنا النموزج الاول
يارب يكون عجبكم
 
النموذج الثاني
(الزهره)
هو نفس خطوات التفاحه بس علي اوسع
اعزروني الشرح مش وافي اوي لاني مترجما من موقع اجنبي
هنرسم طبعا الورده لوحديها في لوحه تانيه ونظللها



نرسمها مره اخري في اللوحه الاصليه

نجيب القلم الحبر ونعطي اول طبقه تظليل بالحبر
(1)

(2)

(3)

(4)

نبتدي نضع اول طبقه من اللون وهو الزيتوني بس طبقه خفيفه او عتمه

نضع طبقه تانيه من اللون

ونكرر نفس الخطوه




هنبتدي بقي نلون بالالون الاساسيه
الابيض _الاصفر_الاحمر الفاتح_البني _البروسه الازرق_الاسودوالعاج او الاحمر الغامق

الالوان المضيئه للوحه والمظلله

نبتدي نلون الورده بالالوان المضيئه ونجسدها من الابيض للرمادي





وبكده خلصنا المرحله الاولي من الورده
 
نكمل المرحله التانيه

نبتدي ندخل الالوان الاساسيه
لازم نجعل المناطق الظل اظلم


ده لون الظل



كده دي اول مرحله لتظليل
نكمل ونعمل الاضائه



علشان نبرز اللوحه اكتر وتكون زاهيه
نستخدم هذه الالون

نحاول يكون عندنا حس فني واحنا بنسلط الضوء علي المناطق الاخف في اللوحه



ومتنسوش تلوين الورق الاخضر

نضع بعد كده المسات الاخيره قطرات الندي


وده الشكل النهائي


ملحوظه نترك اللوحه لتجف علي اقل سته اشهر
 
 

الرسم بالزيت Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

احصائية

جدنا على facebook