2010/10/03

كل شىء يخص النجارة

بسم الله الرحمن الرحيم
ملف يحتوى على كل شىء يخص النجارة من الالف الى الياء

  • إرشادات عامة

  • صيانة المشغولات الخشبية

  • نماذج خشبية يمكنك القيام بها في منزلك بسهولة

  • مشغولات ذات أشكال مختلفة لأغراض متعددة

  • بردورة خشب لحوض الزهور

  • كيفية تنظيف الأعمال الخشبية بالمنزل

  • إرشادات عامة في التعامل مع النجارة المنزلية :

    1. ينصح بعدم جر الدواليب على الأرض عند نقلها من مكان لآخر ولكن يجب نقل محتوياتها ثم فكها وإعادة تركيبها في مكانها الجديد .
    2. عند استعمال الغراء يراعى مسح الزيادات قبل جفافها بقطعة من القماش المبللة بالماء بعد عصرها جيدا .
    3. عدم تثبيت المسامير البورمة بالدق عليها ، ولكن يجب عمل دليل في مكانها باستخدام مسمار شك وخلعه ، ثم يجرى تثبيت المسمار البورمة بواسطة المفك العادة ، ولسهولة عملية الربط يمكن غمس الجزء المقلوظ في صابونة مستعملة ( طرية ) قبل تثبيته بالمفك.

    - صيانة الأبواب والشبابيك

    من الأهمية القيام بعمل الإصلاحات وصيانة الأبواب والشبابيك أولا بأول قبل أن يستفحل العيب ، ويصبح من الصعب إصلاحه وعلى وجه العموم فإن صيانة المصنوعات الخشبية أمرا في غاية السهولة وحيث أن الأغراض المطلوبة من الأبواب والشبابيك أن تعمل بسهولة ويسر ولا تسمح بدخول الرياح والأتربة إلى الشقة ، فإذا لم تفي بهذه المتطلبات فإن ذلك يستدعى القيام بعمليات الصيانة.
    وسوف نتعرض بالتفصيل إلى أهم الأعطال التي يمكن إصلاحها دون الحاجة إلى نجار متخصص :

    أ – إذا صدر صوت من المفصلات في أثناء الفتح والغلق

    لا يستدعي هذا خلع الباب من مكانه ولكن يمكن وضع بضع نقط من الجاز أو خليط من الكيروسين وزيت الطعام مع تحريك الضلفة في اتجاهي الفتح والغلق عدة مرات ، وعادة يختفي الصوت تماما بعد استعمال الباب لبعض الوقت .

    ب- إذا كان الباب لا يفتح بسهولة وبالتالي لا يغلق بسهولة

    مكونات الباب
    في هذه الحالة يجب فحص الباب جيدا والتأكد من سلامة المفصلات وتثبيتها وأول ما يجب عمله هو تأكيد ربط المفصلات ، ويمكن إجراء ذلك باستخدام المفك . فإذا كانت المسامير لا تقبل الربط ( تلف على الفاضي ) فيمكن استبدالها بأخرى أطول منها وربطها جيدا وهناك حل آخر ويتلخص في عمل كوايل رفيعة لسد المكان السابق للمسمار ، وتدق مكان المسامير بعد غمسها في الغراء والقيام بتثبيت المفصلات بنفس المسامير باستخدام المفك العادة .
    قد يتبين من فحص الباب بعد تثبيت المفصلات جيدا احتكاكه بالأرض وقد يكون هذا نتيجة لزيادة نسبة الرطوبة في الخشب ( كما يحدث في أبواب الحمامات والمطابخ وخاصة في فصل الشتاء ).
    لذا يجرى الآتي :
    1. يتم خلع الباب من مكانه ويترك ليجف ، ثم يجرب .
    2. إذا استمر العيب فإنه يمكن استخدام الصنفرة الخشابي أو الفارة في إزالة الزيادة حتى يتحرك بسهولة ويسر .
    أما إذا كان الباب يحك بالأرض مع وجود فاصل منتظم أعلى الباب فإن هذا يستدعي وضع وردة ذات سمك مناسب أو حلقة من الحديد حول كل من ، ذكور المفصلات لرفع الباب بمقدار الفاصل العلوي بين الباب والحلق .
    تأكيد ربط مسامير تثبيت المفصلات
    أما إذا كان الباب يحتك بالقائم فإن هذا لا يستدعى خلع الباب من مكانه ولكن يجرى إزالة الزيادات عند سطوح الاحتكاك باستخدام الصنفرة الخشابي أو الفارة مع تجربته .

    ج – إذا حدث كسر في إحدى المفصلات

    في هذه الحالة يجب القيام باستبدال الجزء المكسور بآخر من نفس المقاس وذلك باتباع الخطوات الآتية :
    1. يتم خلع الباب من مكانه ، وفك الجزء المراد إحلاله وذلك بفك مسامير التثبيت المقلوظة ( البورمة ) باستخدام المفك العادة .
    2. يتم تنظيف مكان الجزء في الباب أو الحلق باستخدام مفك عادة أو أزميل بعرض مناسب وإزالة آثار الدهان .
    3. يتم تركيب جزء المفصلة الجديد بالمسامير البورمة ويستحسن استخدام مسامير أكبر قليلا وذلك باستخدام المفك العادة .
    4. يتم تركيب وتجربة الباب .

    د – إذا حدث كسر في الباب أو الحلق مكان المفصلة

    هنا يستحسن نقل المفصلة إلى أقرب مكان سليم مع المحافظة على اتزان وسلامة عمل الباب أو الشباك .
    ولإجراء ذلك تتبع الخطوات كالآتي :
    1. يتم تعليم مكان المفصلة الجديدة بالقلم الرصاص والضلفة في مكانها ، وبخاصة بداية ونهاية جناح المفصلة.
    2. يتم خلع الضلفة وفك المفصلة القديمة ويتم تعليم مكان جناحي المفصلة الجديدة بمحاذاة المكان القديم باستخدام الشنكار أو المسطرة .
    3. باستخدام الأزميل والدقماق يتم عمل الحفر المطلوب بعمق مساوي لسمك الجناح ويجرب .
    4. يجرى تثبيت المفصلة الجديدة باستخدام المسامير البورمة وذلك بدق مسمار شك بالمكان لمسافة بسيطة ثم خلعه لكي يربط المسمار البورمة مكانه ، ويمكن تسهيل دخول المسمار البورمة في مكانه يغمس طرفه في صابونة مبللة حيث يسهل ربطة باستخدام المفك العادة .
    5. تثبت باقي المسامير وتركب الضلفة وتجرب .
    خطوات نقل مفصلة إلى مكان جديد

    2- صيانة الأثاث الخشبي

    من الأمور الهامة القيام بصيانة الأثاث الخشبي وإصلاح العيب قبل أن يزيد ويؤدي في بعض الأحوال إلى استبدال هذا الجزء من الأثاث وهذا يتكلف كثيرا في ظل الزيادة المطردة في أسعار الأثاث .
    وسوف نتعرض فيما يلي للعيوب التي قد تحدث لضلف الدواليب على اختلاف أنواعها والمطابخ والسراير وأرجل الدواليب والكراسي.

    ضلف الدواليب

    تنطبق كلمة دولاب على البوفيه والنيش والتسريحة والنيش والكومودينو ، وفي العادة تركب هذه الضلف باستخدام زوجين من العقب حيث الزوج العلوي ثابت ( الأنثى في جسم الدولاب والذكر في الضلفة ) ، أما الزوج السفلي فإن الأنثى مثبتة في جسم الدولاب والذكر سائب يوضع في مكانه بحيث ينزل في التجويف المعد لذلك في الضلفة ، في حالة فك الضلفة يتم فتحها نصف فتحة ثم تسحب للخارج من أسفل حتى تسحب من العقب مع مراعاة الحظر حتى لا تقع على الأرض عند سحبها وحركتها إلى أسفل لتخليصها من العب العلوي ، وتنحصر أعطال ضلف الدواليب في سقوطها من مكانها أو عدم إمكانية غلقها بسهولة وفي هذه الأحوال يتم فحص الضلفة بخاصة من ناحية العقب السفلي وقد يكون ذلك نتيجة حدوث كسر في الشفة الحاجزة لذكر العقب ( الظهر ) أو أن يكون أحد أجزاء العقب المثبتة قد فك ، فإذا اتضح ان أحد الأجزاء قد فك من مكانه يتم إعادة تثبيته بربطه بمسامير بورمة باستخدام المفك .
    أما إذا كان ذلك نتيجة كسر في مكان تثبيت جزء العقب العلوي ، فإنه يتم إصلاح مكان التثبيت ( استبداله ) وذلك باتباع الخطوات الآتية :
    1. بعد فك الضلفة يتم تجهيز مكان لقطعة خشب جديدة ( عادة من الزان ) وذلك باستخدام الأزميل والدقماق .
    2. يتم تجهيز قطعة خشب بنفس الأبعاد بحيث تكون في نفس المستوى بعد تركيبها .
    3. يدق مسمار سنارة بطول مناسب في القطعة الجديدة في مكانين لا يتعارضان مع أماكن المسامير البورمة المستخدمة في تثبيت العقب .
    4. توضع طبقة من الغراء على سطحي التثبيت ويستكمل دق مسماري السنارة ويتم مسح زيادات الغراء باستخدام فوطة مبللة بالماء ومعصورة .
    5. بعد التأكد من جفاف الغراء تثبت ( نتاية ) العقب بمسامير بورمة باستخدام المفك ويجرب عمل الضلفة .
    أما في حالة حدوث كسر في حاجز العقب ( الضفر ) فإنه يتم إزالة مساحة مناسبة بطول يساوي ضعف مكان العقب باستخدام الأزميل والدقماق بحرص شديد بحيث لا يتأثر الأبلكاش المغلف للضلفة ، ويتم تجهيز قطعة مساوية للحفر من خشب الزان وتثبت في الضلفة باستخدام الغراء ، ويجرى حفر مكان لسان العقب وتركب الضلفة وتجرب .
    طريقة إصلاح كسر حاجز عقب ( ضفر ) ضلفة الدولاب

    3- أثاث المطابخ

    تنحصر التلفيات التي تحدث في أثاث المطابخ فيما يلي :

    1. خلع إحدى ضلف المطبخ نتيجة خلع في المفصلة : وفي هذه الحالة تجرى محاولة تثبيتها وإذا كانت مسامير البورمة لا تقبل الربط فإنه يتم تغييرها بأكبر منها قليلا أو باستخدام كوايل رفيعة تغرس في الغراء وتدق في مكان المسمار وتترك لتجف ثم يعاد تثبيت المفصلة ثانية باستخدام نفس المسامير .
    2. كسر في إحدى المفصلات : وهذا يستلزم تغييرها بأخرىجديدة من نفس النوع والمقاس ، ويجرى تثبيتها بالمسامير البورمة باستخدام المفك العادة .
    3. الفورمايكا تركت مكانها ولكنها سليمة : وفي هذه الحالة تفك الضلفة ويتم استكمال رفع الفورمايكا عن السطح باستخدام مكواه متوسطة السخونة تحرك فوق الفورمايكا بحذر مع رفعها ببطء إلى أعلى ، يتم تنظيف ظهر الفورمايكا والخشب من آثار الغراء القديم وذلك بحك السطح بصفيحة منشار حدادي أو سكينة معجون ، يدهن سطح الخشب وظهر الفورمايكا بطبقة من الغراء السريع ( غراء الفورمايكا ) وينتظر لمدة ربع ساعة ، ثم يتم لصق الفورمايكا بالضغط عليها من الداخل إلى الخارج حتى نطرد الهواء ونحصل على التصاق كامل ، وتكبس الضلفة تحت تأثير ثقل حتى تجف ثم تركب الضلفة .
    4. قد تكون الفورمايكا مكسورة ويراد تغييرها : وفي هذه الحالة يتم تقطيع جزء بالأبعاد المطلوبة مضافا إليها حوالي نصف سم زيادة في كل جانب .يتم خلع الفورمايكا القديمة باستخدام أزميل أو سكينة برفق ، بحيث لا تحدث أضرار للخشب تحتها ، وينظف السطح ويدهن بالغراء السريع وينتظر لمدة ربع ساعة ثم يجرى لصق الفورمايكا حيث يتم البدء من جانب متجها إلى الجانب الآخر أما في حالة الضلفة الطويلة فإنه يمكن البدء من منتصف السافة متجها إلى الخارج وتكبس وينتظر حتى تجف ثم تتم إزالة الزيادات في الفورمايكا باستخدام المبرد ويتم إجراء البرادة في إتجاه واحد ( اتجاه الضغط على الفورمايكا )
    5. حدوث تلف في الأبلكاش : إما أن يترك مكانه وفي هذه الحالة يمكن إعادة تثبيته باستخدام الغراء والمسمار السنارة .
    أما إذا استدعى الأمر تغيير الأبلكاش فيتم قياس القطعة المطلوبة وتقطع باستخدام سراق التمساح وتنظف حوافها باستخدام المبرد الخشابي ثم تثبت في مكانها بالغراء والمسمار السنارة.

    4- الأسرة

    في حالة اهتزاز السرير فإن هذا يعني أن مسامير ربط الفخذ مع الشباك غير مثبتة جيدا وفي هذه الحالة يتم تأكيد ربط مسامير تجميع الفخذ مع الشباك وذلك باستخدام مسمار طويل مع مراعاة ضم الشباك وتحريك الفخذ حتى يتم الربط الجيد للمسامير الأربعة .
    أما في حالة سقوط بعض ألواح الملة الخشبية فإنه يجرى تبديل أماكن الألواح لاحتمال وجود ألواح قصيرة ، أما إذا كانت أطوال الألواح متساوية واستمر العير ، فإن هذا يدل على وجود تقوس في فخذي السرير إلى الخارج وفي هذه الحالة فإن الألواح الوسطى تسقط من مكانها .
    ولإصلاح هذا العيب يمكن القيام بتثبيت اللوح الأوسط من الملة في فخذي السرير بعد ضمها جيدا وذلك باستخدام مسامير شك أو بورمة .

    انخلاع أو كسر رجل دولاب أو كرسي

    في العادة توصل أرجل الدواليب والكراسي مع الهيكل السفلي ( القاعدة ) بالنقر واللسان .
    في حالة انخلاع أو كسر رجل دولاب
    قد يحدث انخلاع أو كسر لأحد أرجل الدولاب ففي حالة انخلاع أحد الأرجل يتم سند الدولاب ثم يستكمل خلع الرجل بحذر حيث يمكن استخدام قطعة من الخشب يدق عليها بالدقماق ، يتم التأكد من سلامة الرجل واللسان وتنظيفها من بايا الغراء القديم ثم يجرى ملئ النقر بالغراء وتثبيت الرجل في مكانها وتترك لتجف بل استعمال الدولاب .
    وفي حالة كسر الرجل يتم سند الدولاب وفك الرجل كما سبق وعمل رجل بديلة بنفس الأبعاد ويعاد تثبيتها في مكانها كما سبق باستخدام الغراء .
    في حالة انخلاع أو كسر رجل كرسي
    فإنه يمكن اتباع نفس الخطوات السابقة ، ويضاف إلى ذلك أن أرجل الكرسي عادة تكون مقواه بواسطة زوايا خشبية وخاصة كراسي السفرة .
    وفي هذه الأحوال يتم فك الزوايا وتنظيف اللسان والنقر واستعمال الغراء في تثبيتها ، ثم إعادة ربط الزوايا مرة أخرى مع مراعاة عدم استعمال الكرسي بل جفاف الغراء .
    قد يستدعي الأمر استعمال أسافين ( قطع رقيقة من الخشب متدرجة في السمك ) تغمس في الغراء وتدق في جانب اللسان وذلك في حالة اتساع النقر عن اللسان للمساهمة في كفاءة التثبيت .
    في حالة كرسي الانتريه المنجد قد تكون الرجل مثبتة بكويلة في زاوية تجميع الشنبر السفلي وفي حالة انخلاع أو كسر الرجل يعاد تثبيتها بالغراء بنفس الخطوات المذكورة في النقر واللسان .

    رف بمرآه وشماعة

    الرسم الموضح عبارة عن

    رف بمرآه وشماعة يستخدم في الحمام من الخشب الملامين 19 مم .
    رف بمرآه وشماعة

    الخامات المستخدمة

    1. خشب ميلامين 19 مم مقاس 35 × 40 سم .
    2. خشب ملامين 19 مم مقاس 10 × 45 سم.
    3. كويلة زان سمك ,8 سم2 ، طول 15 سم .
    4. عدد 3 شماعات ، 2 علاقة ، 3 نيكل تثبيت المرآه .

    العدد المستعملة

    1. قلم رصاص .
    2. متر .
    3. زاوية قائمة .
    4. سراق ظهر .
    5. زوانة .
    6. مبرد خشابي .
    7. شنيور وبنطة ,8 سم .
    8. فارة تشريب .
    9. مفك .
    10. جاكوش .
    11. كماشة .

    خطوات العمل

    1. استعدل جميع حروف الخشب الميلامين بفارة التشريب والزاوية القائمة .
    2. نأتي بقطعة الميلامين مقاس 35 × 40 وعلم مكان الرف الأسفل على بعد 8 سم من أسفل ثم على بعد 16 سم وعلم مكان الرف العلوي .
    3. انقل علام الكوايل إلى :( حرف الرف الأسفل او حرف الرف العلوي) .
    4. أثقب أماكن الكوايل بشوكة العلام لتحديد مكان البنطة.
    5. أثقب الأماكن بالبنطة بعمق 1.5 سم .
    6. ضع الكوايل في الأرفف وثبتها بالغراء.
    7. ضع الأرفف في المكان المخصص لها على الظهر وثبتها بالغراء حتى يجف.
    8. ثبت المرآة بالنيكل الخاص بها الموضح بالرسم .
    9. ثبت الشماعات بالمسمار البورمة .
    10. ثبت العلاقتان خلف الظهر .
    الرسم يوضح أماكن الكوايل بشوكة
    ثبت المرآة بالنيكل الخاص بها

    ملاحظات :

    لاحظ قبل البدء في العمل أن تكون دقيقا في وضع العلامات في أماكنها حتى لا يختل توازن الأرفف.

    مكتبة حائط بشماعة

    الرسم الموضح عبارة عن

    مكتبة حائط بشماعة مصنعة من الخشب الميلامين سمك 2.2 سم ، مقاس عرض 70 سم ، وارتفاع 42 سم ، جنب 25 سم ، يركب أسفل الرف عدد أرب شماعات بلاستيك أو معدن .
    مكتبة حائط بشماعة

    الخامات المستعملة

    1. عدد 2 خشب ميلامين 2.2 سم مقاس 25 × 66 سم .
    2. عدد 1 خشب ميلامين 2.2 سم مقاس 7 × 66 سم .
    3. عدد 2 خشب ميلامين 2.2 سم مقاس 25 × 42 سم .
    4. عدد 4 شماعات بلاستيك أو معدن .
    5. عدد 2 علاقة صاج .
    6. عدد 12 مسمار بورمة 1 سم .
    7. عدد 1 كويلة زان ,8 بطول 40 سم .
    8. مسامير سنارة 2.5 سم .
    مسقط رأسى يوضح المقاسات

    خطوات العمل

    1. نأتي بالجانبين وتطابقهما مع بعضهما في الطول والعرض .
    2. على بعد 5 سم من أعلى الخط ضع خط بالزاوية القائمة .
    3. ثم على بعد 2.2 سم من الخط الذي رسمته ضع خطا آخر .
    4. كرر هذه العملية على بعد ,7 من أسفل فيتضح لك أماكن الرف العلوي والسفلي .
    5. افتح الشنكار فتحة 5 سم ، وشنكر بين الخطين من جهة الطرف كما هو موضح .
    6. احضر الرفين وطابقهما مع بعضهمافي الطول والعرض المساوي لعرض الجانبين .
    7. بنفس فاتحة الشنكار 5 سم شنكر الحرفين من الجهتين .
    8. اثقب مكان الكوايل .
    9. ضع الكوايل بالغراء في أماكنها بالرف العلوي والسفلي وظهر الشماعة واتركهم فترة للجفاف .
    10. اجمع العلبة مع بعضها بالغراء وامسكهم بالقمط الحديد مع ضبط الزوايا .
    11. ضع العلاقة والشماعات وثبتها بالمسمار البورمة .
    مطابقة الجانبين في الطول والعرض

    ملاحظات

    1. لاحظ الدقة في وضع العلامات والمسافات المطلوبة في العمل .
    2. لاحظ الثقوب تكون أمام بعضها بدقة في الرف العلوي والسفلي على الظهر .
    مشغولات ذات أشكال مختلفة لأغراض متعددة

    يمكن تجميع هذه الأجزاء ( الأجناب مع الأرفف والأسقف والقاعدة ) بواسطة متوازي مستطيلات من البلاستيك الجاهز مقاس 1 × 1 سم ، بطول 3 سم ، وتثبت بعدد 2 مسمار بورمة من أسفل بدلا من الكوايل وتباع عند بائعي الحدايد والبويات .
    مشغولات ذات أشكال مختلفة لأغراض متعددة

     

      بردورة خشب لحوض الزهور

    الرسم عبارة عن

    بردورة من الخشب الأبيض ( موسكي أو سويدي ) لحوض الزهور مصنوع من نصف مورينة ( 1 × 2 ) سمك 2.5 سم وعرض 5 سم ، الطول المطلوب 152 سم .
    بردورة خشب لحوض الزهور

    الخامات المستخدمة

    1. عدد 2 قطعة من نصف مورينة بطول 152 سم .
    2. عدد 3 قطعة من نصف مورينة 62 سم .
    3. عدد 3 قطعة من نصف مورينة بطول 60 سم .
    4. عدد 9 مسمار طول 7 سم قلاووظ بمخ طاسة ورقبة مربعة وصامولة.
    5. عدد 3 مسمار طول 12 سم قلاووظ بصامولة مربعة .
    6. عدد 2 مسمار 4 سم عادي.
    7. عدد 3 علبة سمن فارغة مستديرة القاعدة قطر 15 سم وارتفاع 28 سم لعملية تثبيت القوائم داخلها بالخرسانة العادية .
    8. مونة خرسانية ( أسمنت رملي + زلط )
    9. عدد 3 زاوية حديد عرض 4 سم طول الجناح 7 سم .
    مسمار قلاووظ
    زاوية حديد قائمة لتثبيت القائم

    خطوات العمل

    1- نأتي بعدد 6 قائم ونعلم على طرف كل منهم كما هو موضح بالرسم الآتي :
    2- نأتي بقائم واحد ونعلم عليه المقاسات ( موضع الرأسين الأفقيين العليا والسفلى ) ، كما هو موضح بالرسم .
    3- يوضع القائم الذي تم علامه بالمقاسات الموضحة سالفا بجانب كل قائم يراد علامه ثم نضع العلامات بالزاوية وينقل للقائم جميع العلامات لمطابقته كما هو موضح بالرسم :
    4- تكرر هذه الخطوة في جميع القوائم الأخرى لنقل العلامات ومطابقتها .
    5- نقطع المثلث الطرفي ليصبح طرف القائم منشوري ، كما هو موضح بالرسم .
    6- احضر عدد 3 قوائم طول كل منها 62 سم واثقب كل منها في منتصف موضع العلام بثقب نافذ من الجهة الأخرى باستخدام البنطة كما هو موضح بالرسم .
    7- علام العارضتين العليا والسفلى 8- بعد اجراء العمليات الحسابية لحساب المسافة المطلوبة والمسافات بين القوائم لعدد 6 قوائم و5 مسافات نجد انها : 4.5 – 25 – 4.5 – 25 -4.5 – 25 – 4.5 – 25 - 4.5 – 25 – 4.5 .
    9- نرسم هذه المقاسات على إحدى العارضتين بالوضع الموضح .
    10- نطابق العارضة الأخرى المطلوب رسمها على العارضة المرسومة كما تم عمله في نقل الرسم والمطابقة على الرؤوس القائمة بالزاوية القائمة الخاصة بذلك .
    11- يتم تثقيب العارضتين في منتصف وضع القائم ( الوسطية والطرفية ) كما هو موضح بالرسم وذلك باستعمال الملف والبنطة مقاس 8 مم .

    طرقة المطابقة ونقل العلام

    1. طريقة تجميع القوائم مع العارضتين
    2. نضع العارضتين على أرض مسطحة ومعتدلة بشكل متوازي مع بعضهما والبعد بينهما يساوي 20 سم .
    3. نضع القائمين ( الطرفين ) على العرضين ونضبط العلام مع ضبط ( مثقاب ) القائم على ( مثقاب ) العرضتين .
    4. ندخل المسمار القلاووظ في المثقابين ونربطه بالصامولة مع وضع الوردة المستديرة ويكون المسمار ذات الرقبة المربعة كما هو موضح بالرسم الساب .

    ملاحظات

    1. لاحظ المسافات بين الثقوب مضبوطة والثقب أمام الثقب لدخول المسمار القلاووظ.
    2. لاحظ ربط المسمار القلاووظ بدقة حتى تضبط الشكل . 
     كيفية تنظيف الأعمال الخشبية بالمنزل

    تختلف الأخشاب باختلاف نوع الأشجار فمنها الرخيص ويستعمل عادة في عمل أساس وأدوات المطبخ ، بالاضافة إلى أنواع الأخشاب الغالية مثل البلوط والزان وهذا يصنع منه أثاث المنزل الثمين .
    ويراعى في اختيار الأخشاب أن تكون سليمة وليس بها شقوق ولا عقد ولا تعفن ويكون لونها غير معتم .
    وتنقسم الأخشاب إلى قسمين رئيسيين :
    1- الأخشاب العادية أي الغير مدهونة .
    2- الأخشاب المدهونة .

    أولا : تنظيف الأخشاب العادية أي الغير مدهونة

    وتصنع منها أدوات المطبخ والألواح والأرفف وأطواق المناخل كما تصنع منها بعض أنواع أرضيات الحجرات وبعض السلالم .

    أهم النقط الواجب مراعاتها للعناية بها هي :

    1. عدم نقع الخشب في الماء أو استعمال الماء المغلي في تنظيفه .
    2. عدم وضع الخشب ليجف في الشمس المحرقة أو أمام النار .
    3. تجنب استعمال المواد الخشنة أو الخداشة في تنظيفه .
    إذ أن شدة الحرارة وارتفاع الرطوبة واستعمال مواد التنظيف الخشنة من أهم العوامل لإتلاف الخشب .

    تنظيفها

    1. يزال الغبار بخرقة نظيفة ، ولا يجوز مطلقا إزالة ما لصق عليها بالسكين بل يزال بقطعة خشبية أخرى .
    2. يغسل جزء ببله أولا بالماء الدافئ ، ثم دعكه على حسب اتجاه نسيج الخشب .
    3. يشطف بالماء الدافئ لإزالة الصابون ثم بالماء البارد حتى لا يتغير لونه .
    4. يترك ليجف في مكان متجدد الهواء بعيدا عن الشمس أو النار .

    إزالة البقع من الخشب

    1. يستعمل قشر الليمون والملح لإزالة البع من الخشب .
    2. يغسل الخشب المهمل بالطرية السابقة أولا ثم يدعك بالاسبيداج لاسترجاع لونه .

    ثانيا : الأخشاب المدهونة

    لا شك أن الدهان يعطي الخشب رونقا ويحافظ عليه ويصونه ، ولذلك هناك قواعد متبعة في كيفية تنظيف هذا النوع من الأخشاب على اختلاف نوع الطلاء المستخدم .
    والطلاء المستعمل ينقسم إلى قسمين بالنسبة لنوعه وهما :
    1. الطلاء الزيتي أو اللاكيه .
    2. طلاء الورنيش ويستعمل في دهان أخشاب الجوز والزان .

    أ - الأخشاب المدهونة بالطلاء الزيتي

    العناية بها

    1. تجنب استعمال الماء المغلي في تنظيفها ، لأن الحرارة تساعد على إذابة الدهان .
    2. تجنب استعمال القلويات كالصودا فهي تثر عليه تأثيرا سلبيا .
    3. تجنب استعمال المواد الخشنة في تنظيفه فهي تخدش الدهان وتقلل من رونقه .
    4. تجنب استعمال الماء البارد في غسله لأنه يجعل الصابون يجمد بسرعة فيلتصق بالخشب ويعتم لون الدهان .
    5. تجنب استعمال المياه بكثرة أثناء غسله ، فكثرة المياه تثر في الدهان .

    طرق التنظيف

    • التنظيف اليومي :
    يزال ما عليها من الغبار بخرقة نظيفة ، مع ملاحظة تنظيف الأجزاء العليا أولا ثم السفلى .
    • التنظيف الأسبوعي أو الكلي :
    1. يزال الغبار بخرقة نظيفة.
    2. يغسل بالماء الدافئ المضاف إليه كمية من الصابون المذاب .
    3. يشطف بماء دافئ .
    4. يجفف جيدا ويلمع بقطعة نظيفة ناعمة ، وقد يلمع بكريمات ومعاجين الأثاث التي يتم شراءها جاهزة .

    ملاحظات على غسل اللاكيه المدهون باللون الأبيض

    يستعمل الاسبيداج والماء الدافئ للغسل بدلا من الصابون حيث أنه يغير لون الخشب ، إذ يساعد على اصفرار لونه وحينئذ تتبع الطريقة الآتية :
    1. يوضع الاسبيداج في طبق وتبل خرقة بالماء الدافئ ثم تغمس في الاسبيداج ويدعك بها اللاكيه جيدا وتكرر هذه العملية .
    2. يشطف جيدا بالماء الدافئ مرة أو أكثر حتى يزول أثر الاسبيداج تماما .
    3. يجفف جيدا ويلمع بقطعة نظيفة ناعمة .
    وهذه الطريقة من أنجح الطرق لتنظيف اللاكيه الأبيض .

    ب - الأخشاب المدهونة بالورنيش

    يدخل الغراء في تركيب الورنيش المستعمل لطلاء هذه الأخشاب ولذا فالحرارة لها تأثير سيئ عليها .

    العناية بها

    يراعى في العناية بها نفس النقط التي روعت في الأخشاب المدهونة بالدهان الزيتي مع ملاحظة أن الخشب المورنش لا يغسل إلا نادرا وفي ظروف خاصة .
    يغسل قبل دهنه بماء دافئ مع قليل من الخل ( بنسبة ملعقة كبيرة من الخل في لتر ماء ) أو يستعمل لغسله الخليط الآتي :

    المقادير

    رطلان من ماء مغلي ، 3 ملاعق كبيرة من الليمون ، ملعقة كبيرة تربنتينا .

    طريقة الاستعمال

    تبل خرقة بالخليط ويدعك بها جزء من الخشب ثم يجفف هذا الجزء بقطعة قماش ناعمة نظيفة وتكرر العملية بغسل جزء آخر من الخشب وهكذا ، واستعمال هذا الخليط في الغسل يغني عن تلميع الخشب بعد الغسل.
    مع تحيات احمد جاد نينو
        

    كل شىء يخص النجارة Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

    احصائية

    جدنا على facebook