بسم الله
الاخشاب هامة في حياتنا
اذا كانت الاخشاب حولنا في كل مكان كانت هامة جدا لحياتنا..فلا بد ان نعرف كل شى عنها من بداية تقطيع الغابات حتى تصنيع الاخشاب .
فالاخشاب تدخل في كل شى داخل منازلنا وداخل عملنا وداخل الشارع كل شى به اخشاب ولو قطعة صغيرة
ولذلك يجب علينا ان نتعرف على طبيعة الاخشاب ونقرأ ونزداد معرفة وثقافة ومهارة ونشاطا لان الاخشاب ليست لها اضرار بشرط الحرص اثناء التعامل معها ومع الات تصنيع الاخشاب لانها كلها قاطعة صلبة...ان الاخشاب طريق لمعرفة التقنية والتكنولوجيا الحديثة وطريق لبدء استغلال المهارات والهوايات احسن استغلال فهل يمكن تحقيق ذلك ؟! نعم وبسهولة .
يعتبر الحفر حاليا من اهم الصناعات الفنية التشكيلية التي طبقت زخرفيا على كثير من المواد مثل الخشب والعاج الحجر والرخام والمعادن كما انه متمم لصناعة الأثاث ، وتصميماته تحتاج الى دراسة ودراية تامة بكثير من العوامل المساعدة على نجاح تكويناته وهي :
1- الالمام بخصائص مختلف الاخشاب المستخدمة وبخاصة لاتجاه ودقة اليافها ومدى صلاحيتها في التشكيل لامكان تحديد نوعية الخشب المناسب لتصميماته .
2-التعرف على انواع الحفر والتشكيل لامكان تشكيل وحداته بما يتفق مع نوع الخشب والغرض المطلوب .
3-دراسة مختلف الطرز المستخدمة للتعرف على طراز القطع المطلوب وضع لتصميمات حفرها .
4-ملائمة التصميم للغرض المطلوب من حيث التشكيل .
اذا كانت الاخشاب حولنا في كل مكان كانت هامة جدا لحياتنا..فلا بد ان نعرف كل شى عنها من بداية تقطيع الغابات حتى تصنيع الاخشاب .
فالاخشاب تدخل في كل شى داخل منازلنا وداخل عملنا وداخل الشارع كل شى به اخشاب ولو قطعة صغيرة
ولذلك يجب علينا ان نتعرف على طبيعة الاخشاب ونقرأ ونزداد معرفة وثقافة ومهارة ونشاطا لان الاخشاب ليست لها اضرار بشرط الحرص اثناء التعامل معها ومع الات تصنيع الاخشاب لانها كلها قاطعة صلبة...ان الاخشاب طريق لمعرفة التقنية والتكنولوجيا الحديثة وطريق لبدء استغلال المهارات والهوايات احسن استغلال فهل يمكن تحقيق ذلك ؟! نعم وبسهولة .
يعتبر الحفر حاليا من اهم الصناعات الفنية التشكيلية التي طبقت زخرفيا على كثير من المواد مثل الخشب والعاج الحجر والرخام والمعادن كما انه متمم لصناعة الأثاث ، وتصميماته تحتاج الى دراسة ودراية تامة بكثير من العوامل المساعدة على نجاح تكويناته وهي :
1- الالمام بخصائص مختلف الاخشاب المستخدمة وبخاصة لاتجاه ودقة اليافها ومدى صلاحيتها في التشكيل لامكان تحديد نوعية الخشب المناسب لتصميماته .
2-التعرف على انواع الحفر والتشكيل لامكان تشكيل وحداته بما يتفق مع نوع الخشب والغرض المطلوب .
3-دراسة مختلف الطرز المستخدمة للتعرف على طراز القطع المطلوب وضع لتصميمات حفرها .
4-ملائمة التصميم للغرض المطلوب من حيث التشكيل .
انواع الاخشاب المستخدمة في الحفروخصائصها :
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة .
كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-
الاخشاب الطبيعية :
خشب الجوز :
منه الامريكاني والتركي الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
خشب البلوط :
لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .
خشب الماهوجني :
صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق .
خشب الزيتون :
ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
خشب الحور :
لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الالات عند الاستعمال حيث تحتاج الى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة ، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش .
خشب الصنوبر الأبيض :
لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
خشب الابنوس :
وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.
خشب الزان :
يجمع بين الصلابة والليونة وه من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف ولونه بني فاتح .
الخشب الموسكي :
لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.
الخشب العزيزي :
لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .
الاخشاب الصناعية والمصنعة :-
الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه اليافه ولهو سماكات مختلفة .
خشب السلوتكس .
الخشب الحبيبي .
خشب ال MDF .
انواع الحفر :-
الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .
الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .
الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .
الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .
الادوات والمواد المستخدمة :-
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .
خطوات التطبيق العملي :-
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .
ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .
2- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .
3- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .
4- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .
5- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .
6 - بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .
7- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.
نصائح وإرشادات :-
-يجب التقيد بترتيب الخطوات.
-المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
-التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
-أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
-أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
-تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل
الحفر على الخشب
هو من اقدم ما عرفه التاريخ
بدأ به الانسان منذ العصور القديمة بشكل بسيط
وأخذ يتطور على مر السنين حتى بات في كل منزل وفي كل مكان ديكوري جميل
هناك الحفر على الأدوات المطبخية
والحفر على البراويز
على الاثاث بكل أنواعه
والنحت الخشبي الدقيق للوصول الى الكماليات الصغيرة لوضعها بشكل جميل في منزلك
انشهرت العديد من الدول بالحفر على الخشب
مثل دولة تركيا وسوريا
وبريطانيا ومصر والهند
والعديد العديد من الدول
اما عن أدوات الحفر فهي نوعين
الادوات القديمة والتي لا زال الكثير لا يستغني عنها وهذه هي
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة .
كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-
الاخشاب الطبيعية :
خشب الجوز :
منه الامريكاني والتركي الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
خشب البلوط :
لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .
خشب الماهوجني :
صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق .
خشب الزيتون :
ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
خشب الحور :
لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الالات عند الاستعمال حيث تحتاج الى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة ، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش .
خشب الصنوبر الأبيض :
لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
خشب الابنوس :
وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.
خشب الزان :
يجمع بين الصلابة والليونة وه من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف ولونه بني فاتح .
الخشب الموسكي :
لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.
الخشب العزيزي :
لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .
الاخشاب الصناعية والمصنعة :-
الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه اليافه ولهو سماكات مختلفة .
خشب السلوتكس .
الخشب الحبيبي .
خشب ال MDF .
انواع الحفر :-
الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .
الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .
الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .
الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .
الادوات والمواد المستخدمة :-
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .
خطوات التطبيق العملي :-
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .
ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .
2- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .
3- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .
4- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .
5- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .
6 - بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .
7- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.
نصائح وإرشادات :-
-يجب التقيد بترتيب الخطوات.
-المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
-التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
-أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
-أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
-تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل
الحفر على الخشب
هو من اقدم ما عرفه التاريخ
بدأ به الانسان منذ العصور القديمة بشكل بسيط
وأخذ يتطور على مر السنين حتى بات في كل منزل وفي كل مكان ديكوري جميل
هناك الحفر على الأدوات المطبخية
والحفر على البراويز
على الاثاث بكل أنواعه
والنحت الخشبي الدقيق للوصول الى الكماليات الصغيرة لوضعها بشكل جميل في منزلك
انشهرت العديد من الدول بالحفر على الخشب
مثل دولة تركيا وسوريا
وبريطانيا ومصر والهند
والعديد العديد من الدول
اما عن أدوات الحفر فهي نوعين
الادوات القديمة والتي لا زال الكثير لا يستغني عنها وهذه هي
والادوات الحديثة وهي الأداه الكهربائية هذه للحفر على الخشب توفر الوقت والجهد
يقوم النحات باحضار غصن للشجرة بهذا الشكل ونحتها ليحصل على الديكور المطلوب
وهذه نتيجة نحت ديكورية رائعة
قدمت الموضوع باختصار لاضع لكم اشكال الحفر الخشبية في الديكور المنزلي
هذه قطعة فخمة جدا منحوتة بدقة توضع اما على السلالم أو في حديقة المنزل
عمود منحوت مع وصلة للحائط رائعة على باب غرفة الطعام مثلا
قدمت الموضوع باختصار لاضع لكم اشكال الحفر الخشبية في الديكور المنزلي
هذه قطعة فخمة جدا منحوتة بدقة توضع اما على السلالم أو في حديقة المنزل
عمود منحوت مع وصلة للحائط رائعة على باب غرفة الطعام مثلا
لا ننسى فخامة النحت على البراويز ليدخلها صورة جميلة أو آية قرآنية
وهنا صورة لشمعدان خشبي جميل
كل واحدة تختلف عن الأخرى بالشكل المنحوت
ادوات مطبخية بسيطة للحفر
انيقة ورائعة لزينة المطبخ
كل واحدة تختلف عن الأخرى بالشكل المنحوت
ادوات مطبخية بسيطة للحفر
انيقة ورائعة لزينة المطبخ
وهذه قطعة لفن الحفر الاسلامي
نحت دقيق جدا ورائع
وهذه قطعة صغيرة ناعمة للزينة على طاولة الجنب أو رف من أرفف المنزل
نحت دقيق جدا ورائع
وهذه قطعة صغيرة ناعمة للزينة على طاولة الجنب أو رف من أرفف المنزل
ديكور مميز من الحفر على الخشب
أما هذه فديكورات ماليزية وهندية
وهناك الكثير ووووووووووووووووووووووووو
وهذه صور للأرابيسك السوري الفن العربي للحفر الخشبي
ارابيسك للجلوس
طاولة أرابيسك حفر عربي اصيل
مكتب أرابيسك تحفة
مكتب أرابيسك تحفة
اما هذه الصورة فهي لطقم كنب يستعمل منذ القدم وحتى الآن
نرى الحفر ايضا واضحا في حاملة المصحف الشريف
والأن ناتي للديكور الخشبي الحديث والنحت الجميل الرائع
هذا الحفر الفرنسي المميز ايضا
هذا الحفر الفرنسي المميز ايضا
الحفر على الآلات الضخمة
هذا الاثاث جميل وناعم أنيق حفر على الآلات وليس على اليد كالحفر السابق
هذا الاثاث جميل وناعم أنيق حفر على الآلات وليس على اليد كالحفر السابق
وهذه بعض النقوش المصرية والتي تشتهر بها مدينة دمياط
مجموعة من قطع الأثاث التي تم الحفر عليها بشكل مبدع
منقول من مواضيع ابو المجد الدمشقى
الصور اكثر من روعه بس المشكله ان لازم تسجل بالموقع وفي بعض المواقع مهكره تخرب الجهاز فيعني اتمنى اصحاب الموقع مايزعلوا من صراحتي ووجه رئي
ردحذفوان من جد الصور تهبل من جمالها ولاني انا فنانه في الرسم اعطيك على هذي الصور مليون من ميه
الفنانه تسنيم
ردحذفللعلم هذا ليس موقع انها مدونه وهى مفتوحه للجميع وبدون تسجيل ولكنى احمى الصور الموجوده حتى لا يتم نقل المواضيع الى اى منتدى وينسب له وهذا الموضوع موجود فى منتدى لايف نت للاخ ابو المجد الدمشقى