2014/02/12

دهان اللاكيه (بوية الزيت)

بسم الله
اللاكيه (بوية الزيت)
1- يعتبر اللاكيه من الدهانات الزيتية التي تستخدم منذ فترة طويلة وأثبتت كفاءة عالية ولها قوة تحمل عالية للضروف الجوية المختلفة مع قابلية الغسيل.
2- يحتاج اللاكيه ( بوية الزيت) إلى خبرة عالية في تصنيعه أو دهانه كما أن السطح المراد دهانه باللاكيه يحتاج إلى تجهيزات خاصة.
أنواع اللاكيه هي
• لاكيه لامع.

• لاكيه نصف لامع.
• لاكيه مط.
طريقة دهان اللاكيه على الحوائط
1- يتم تنظيف الحائط جيداً من أي أتربة أو مواد عالقة أو مونة ساقطة مع صنفرة الحائط أو السطح بصنفرة خشنه.
2- يتم التجليخ السطحي بزيت بذرة الكتان المغلي ونفط وزنك (ليثيبون) بنسب وزنية 1:1/3 : 1/14 والغرض من التجليخ هو سد مسام الحائط وجعله متماسكاً ليتقبل طبقة المعجون التالية.
3- يتم عمل سكينة معجون زيتي.
4- بعد جفاف المعجون يتم عمل صنفرة جيده ثم تلقيط معجون من نفس النوع أو سحب سكينة معجون ثانية إذا لزم الأمر وحسب حالة السطح.
5- بعد تمام الصنفرة يتم دهان وجه تحضيري مجفف من بوية الزيت على أن تكون البوية ملونه بالألوان الزيتية الخاصة بذلك.
6- بعد تمام الجفاف يتم عمل التلقيط بالمعجون ثم الصنفرة.. يلي ذلك البدء في الوجه الثاني على أن يكون أقل تخفيفاً من الوجه الأول. ويدرجه أفتح درجة من اللون المطلوب والمعتمد في فاتورة الألوان.
7- يتم تلقيط معجون للوجه الثاني ويتم تتابع طبقات الدهان والتلقيط حتى الوجه الأخير من اللاكيه حسب اللون المطلوب.
8- يراعى أن يكون الدهان من أعلى إلى أسفل.
خطوات دهان اللاكيه على الأخشاب
1- بالنسبة للنجارة الخاصة بالباب والشباك يتم دهانها بعد التصنيع مباشرة بدهان السلاقون والمتبع بالنسبة للسلاقون أن يتم دهان وجه عند التشوين ووجه آخر بعد التركيب.
2- يجدر للإشارة هنا إلى ضرورة التشوين الجيد للأخشاب من حيث الرص والترتيب والابتعاد عن الرطوبة وحرارة الشمس.
3- يجب أن يتم علاج أي نتوءات للأخشاب خاصة بتلك المنتشرة في الخشب السويد وذلك بكيها بالجملكه أو بالثوم وذلك بوضع قطعة صغيرة من الثوم في قطعة شاش والدق على الأماكن التي بها نتوءات فيتسرب سائل الثوم إليها.. مانعاً تسرب الراتنجات التي تخرج من هذه النتوءات والتي تتسبب في تقشير البويات والورنيشات.
4- يتم دهان راس حلوق الحمامات والمطابخ أو الغرف التي تعلوها حمامات أو مطابخ وذلك بدهان البيتومين على البارد العازل ضد أي احتمالات تسرب المياه والرطوبة.
5- بعد تركيب النجارة ودهانها الوجه الثاني من السلاقون وبعد تركيب البلاط والانتهاء من المحارة يتم صنفرة النجارة جيداً وعمل التجليخ بالزيت والنفط والزنك بنسبة 1:1/3 1:1/4 بالوزن لملئ المسام ثم جرد معجون زيتي.. وبعد جفاف المعجون تتم الصنفرة اللازمة ثم التلقيط أو سحب سكينة معجون ثانية حسب حالة السطح ورؤية المهندس.
6- يتم بعد ذلك عمل البطانة ببوية الزيت باللون الأفتح من اللون المطلوب المعتمد.
7- يلي ذلك عمل تلقيط معجون وصنفرة ثم الوجه التالي حتى تصل إلى الوجه الأخير باللون المطلوب المعتمد.
زوارالموضوع

دهان اللاكيه (بوية الزيت) Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

احصائية

جدنا على facebook