2014/02/12

الدهانات والورنيشات العازله

بسم الله
الدهانات العازلة
أصبح العزل يصمم كما تصمم الأساسات و بدا واضحاً جلياً أهمية العزل و الحماية.
الدهانات البيتومينية العازلة

1. من الأنواع الحديثة في الدهانات العازلة و قد أثبتت كفاءة ممتازة إذا نفذت بطريقة جيدة مع جودة تصنيعها.
2. يوجد منها نوعان الأول يخفف بالنفط و الثاني يخفف بالماء.
3. عند استخدامها فيعزل الأسطح أو الحمامات أو الأساسات يتم تنظيف السطح جيداً بالكمبروسور أو النظافة اليدوية الجيدة مع عمل وزر بارتفاع 30 سم من مونة قابلة للانكماش و غير منفذة للمياه مع عمل ميل بهذه الوزرة عند تقابلها مع السطح.
4. يلي ذلك ترميم أي أجزاء تحتاج لترميم بنفس المونة السابقة.
5. يتم بعد ذلك دهان الوجه الأول من البيتومين سواء المائي أو النوع النفطي و ذلك باستخدام الفرشاة أو مسدس الرش.
6. بعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الثاني متعامداً على الوجه الأول.
7. يراعى عدم وقوف العمال على السطح المدهون و ضرورة وضع قطع خشبية لذلك خاصة عند دهان الوجه الثاني و أثناء عمل السباكين.
8. يتم رش طبقة رمل نظيفة فوق الوجه الثاني بعد جفافه مع إتباع باقي الخطوات الخاصة بعزل السطح كعمل الميول اللازمة لصرف مياه الأمطار مع عمل البلاط اللازم.

الدهانات البيتومينية المطاطية
1. يعتبر هذا النوع من أحسن أنواع الدهانات العازلة البيتوميني الحديثة لوجود مطاطية به تجعله تقاوم تدفق المياه مع وجود المرونة الشديدة في هذا الدهان.
2. لذلك فإنه يتناسب مع الاستخدام في البدرومات و في عزل الحوائط مع ضرورة سند هذا الدهان بحائط 2/1 طوبة أو حائط شبك ممدد مبيض أو الطرطشة بمونة شديدة مع مواد رابطة مع الإضافات اللازمة لهذه المونة من حيث منع نفاذية المياه.
3. في حالة استخدام البيتومين المطاطي في عزل الأسطح و الحمامات يتم عمل وزرة من مونة غير قابلة للانكماش و غير منفذة للمياه و تكون هذه الوزرة بارتفاع 30 سم مع عمل ميل جهة التقاء الحائط مع الأرضية مع علاج أي أجزاء تحتاج إلى ترميم قبل البدء في الدهان.
4. يتم بعد ذلك – و بعد تمام جفاف المونة السابقة في الوزرة أو في الترميم- دهان الوجه الأول من البيتومين المطاطي و بعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الثاني متعامداً على الوجه الأول مع مراعاة عدم وقوف العمال على الوجه الأول و يجب استخدام قطع خشبية لوقوف العمال ا السباكين.
5. يجب مراعاة النظافة التامة قبل البدء في الدهان.
6. يتم بع ذلك رش طبقة رمال نظيفة بعد جفاف الوجه الثاني مع إتباع باقي الخطوات اللازمة من حيث تغطية العزل بطبقة بلاط مع عمل الجر جوري لصرف مياه الأمطار في الأسطح أو تغطية أرضية الحمامات بالسيراميك بعد تمام أعمال توصيلات السباكة.
الدهانات العزلة بالاكليريلك
1. أصبح الاكليريلك يدخل في العديد من الصناعات و الدهانات كما يستخدم أيضا في أعمال العزل الهامة.
2. يستخدم العزل بالاكيريلك في الأماكن التي تتعرض لضغط مياه شديدة مثل البدرومات و الأسطح و خلافه.
3. يعطي هذا النوع من العزل سطح مرن مثل رولات البلاستيك و هذه الميزة تجعله يقاوم المياه بشدة.
4. يوجد نوع شفاف من هذا الدهان يستخدم لتغطية الآثار الهامة و الواجهات مع الاحتفاظ بالشكل العام بها.
5. يجب مراعاة النظافة التامة قبل استخدام هذا الدهان.
الدهانات العازلة بالبولي ريثان
1. يوجد دهان من البولي ريثان يدهن فوق الأسطح المراد عزلها بعمل طبقة مرنة صلبة تمنع تسرب المياه.
2. يكون عبارة عن مركبين: A) Resin. B) Hardener بنسب محددة يتم خلطها جيداً بالشنيور المركب به ريشة 50 سم ي نهايتها قرص دائري قطره 15 سم به 4 فتحات دائرية قطر الواحدة 4 سم.
3. تتم النظافة جيداً ثم دهان الوجه الأول ثم يتم دهان الوجه الثاني بعد 8 ساعات.
الدهانات العازلة الايبوكسية
1. يوجد منه عدة أنواع مختلفة الاستخدامات و يكون عبارة عن مركبين يتم خلطها كما سبق في ابولي ريثان ثم تتم النظافة التامة و تجهيز السطح.
2. يلي ذلك دهان الوجه الأول بالفرشاة و باستخدام air less gun و بعد 8 ساعات يتم دهان الوجه الثاني.
3. في الأسطح الرطبة يتم استخدام ايبوكسي مائي Water Base Epoxy.
4. يجب أن يكون السطح المراد عزله بالايبوكسي سطح قوي ليتناسب مع صلاحية المادة الايبوكسية.
الدهانات الأسمنتية العازلة
1. تتكون الدهانات الأسمنتية العازلة من اسمنت بورتلاندي عادي مضاف إليه مواد مالئة من الكوارتز الناعم مع لدائن صناعية مثل الهيدروكسي ميثيل سليولوز مع مادة الميلمنت Melment 10 و المخلوط جيداً بنسب مدروسة.
2. يعتبر استخدام الدهانات العازلة الأسمنتية من أحدث أنواع العزل حيث تعطي نتائج ممتازة حيث إن جزيئات التفاعل عند خلط الماء إليه تتحلل على سطح الخرسانة أو المونة مكونة بلورات كريستالية تسد مسام السطح و تجعله غير منفذ للمياه. و في البدرومات و تعمل كخط دفاع أول للسطح المقابل للمياه.
3. عند استخدام هذا النوع من الدهان العازل الأسمنتي يجب إتمام النظافة التامة للسطح المراد عزله و إزالة أي تربة أو مواد عالقة أو مواد دهنية.
4. يتم خلط البودرة العازلة بالمياه بنسبة من 25% إلى 30% مع التقليب الجيد.
5. يتم دهان الوجه الأول بالفرشاة أو البروش أو الرولة أو الرش.
6. بعد 6 ساعات يتم دهان الوجه الثاني بنسبة اقل من المياه مع ملاحظة عدم وقوف العمال على سطح الدهان في الوجه الأول و يفضل استخدام ألواح خشبية لذلك.
الدهانات العازلة من سليكات الصوديوم
الدهانات بمادة سليكات الصوديوم السائلة تعتبر من أقدم الدهانات العازلة و كانت تسمى قديماً بماء الزجاج و كانت تستخدم في البلاط لإعطائه لمعان و زيادة مقاومة للمياه و الاسم الدارج له هو السيليكات.
و يوجد منها نوع بودرة يضاف إليه الماء و تدهن به الأماكن الرطبة أو المراد عزلها. و أيضا هذه المواد سواء السائلة أو البودرة تضاف إلى الخرسانة لجعلها مانعة لنفاذية المياه. كما يمكن استخدام سليكات الصوديوم السائلة لدهان الخرسانة بعد التشميع كطبقة حماية لها و لعدم المعالجة لأنها تجعل الخرسانة تحتفظ بالماء اللازم لإتمام التفاعل و الجفاف و لهذا الاستخدام أهمية في المناطق الصحراوية المتعذر وجود مياه للمعالجة و الرش.
أنواع الورنيشات العازلة
ورنيش الجيبون
1. هو ورنيش بيتوميني عازل يصنع من البيتومين بدلاً من الرزين. يصنع الجيبون بتسخين الزيت جيداً ثم يضاف إليه البيتومين تدريجياً حتى يتم الذوبان ثم تضاف المجففات المناسبة عندما يبرد. و في الأنواع الهامة تضاف نسبة بسيطة عن الرزين.
2. يستخدم الجيبون لدهان مواسير الصرف الصحي و الستائر الرأسية و خزانات محطات البنزين.
الورنيشات الخاصة بالقوارب
يجب أن تكون الورنيشات المعدة لدهان القوارب مقاومة للمياه بجانب العوامل الجوية الأخرى.
لذلك يستخدم أصلب أنواع الراتنجات مثل Cobal Resin أو زيت الخشب الصيني و يجب أن يكون الورنيش الناتج طويل الزيوت أي بنسبة 75% زيوت و 25% مع المجففات المناسبة.
زوارالموضوع

الدهانات والورنيشات العازله Rating: 4.5 Diposkan Oleh: نينو جاد

احصائية

جدنا على facebook